كيف تعرف انك مصاب بالعين؟؟؟؟
العين في لسان العرب ان تصيب الانسان بعين
ورجل معيان وعيون شديد الاصابه بالعين
حقيقة العين:الحديث عن حقيقة العين هو في الحقيقه خوض في غمار مسائل القضاء والقدر
استعيذوا بالله من العين فإن العين حق
وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر )
واكثر من يموت من امة محمد عليه السلام بالعين
قال صلى الله عليه وسلم( اكثر من يموت من امتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالانفس ،يعني بالعين )
يقول ابن القيم:ان العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفيه الرديئه انبعث من عينه قوه سميه
تتصل بالمعين فيتضرر
علاج العين :
ان من انزل الداء جعل بحكمته وتقديره له دواء
اولاً ردها قبل وقوعها ..
1ـ ويكون ذلك بالتبريك..فمن حكمة الله اذا العائن برك سقط شر العين وزال اثرها
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
( اذا راى احدكم من اخيه فليدع له بالبركه )
ثانياً : صفة التبريك
وهي ان تقول
(بارك الله فيه او اللهم بارك عليه)
وهذه الصفه هي التي دلت عليها الاحاديث
وماعداها من الفاظ اخرى فلا دليل عليها
ثالثاً ..الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم
مما احدثه المحدثون لا اسقاط اثر العين وردها قولهم (صلي على النبي )ويعتقدون انهذا القول يرد العين
وهذا قول مبتدع لم يرد فيه دليل صحيح ولا ضعيف وهو خطاء كبير ومزلق خطير قديؤدي الى الشرك اذا اعتقد قائله ان الرسول عليه السلام حين يذكر اسمه يرد اثر العين
رابعاً : قول ماشاء الله
ان هذا القول ذكره بعض العلماء كابن القيم اخذاً من قوله تعالى
ولولا إذا دخل تجنتك مآشاء الله لا قوة الا بالله
قال ابن كثير :قال بعض السلف من اعجبه شيء من ماله او ولده فليقل ماشاء الله
لاقوة الابالله
علاج المصاب بالعين
ان علاج من اذا عرف العائن ان يؤخذ من غسله او وضوئه وهذا من حكمة الله التيلاتهتدي اليها العقول
وروى مسلم في صحيحه ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين واذا استُغسلأحدكم فليغتسل )
العلاج بالرقى
قال النووي الرقيه بايات الله وبالاذكار المعروفه لانهي فيه بل هي سنه
والرقيه لها شروط
ـ ان يكون بكلام الله تعالى او باسمائه وصفاته
ـ ان يكون بلسان عربي وبما يعرف معناه
ـ ان يعتقد ان الرقيه لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى
الرقيه من القران
ـ فاتحة الكتاب
ـ اية الكرسي
ـ المعوذاتان
من السنه
ـ اعوذ بكلمات الله التامه من شر ماخلق
ـ ماروى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنه (ان النبي صلى الله عليهوسلم
كان ييعوذ الحسن والحسين :اعيذكما بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عينلامه ..
ويقول إن اباكما كان يعوذ بهما اسماعيل واسحاق )
وهناك الكثير من التعويذات من السنه الصحيحه اكتفيت بهاذين الاثنين
هل الجن يعينون ؟؟
نعم فالعين عينان انسيه وجنيه والدليل
صح عن ام سلمه ان النبي راى في بيتها جاريه في وجهها سفعه (هو سواد في الوجه )
أي نظرة العين من الجن
فقال (استرقوا لها فان بهاالنظره )
ومما يدل على وجود عين الجن مااخرجه ابن ماجه عن ابي سعيد قال
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم عين الانس فلما
نزلت المعوذتان اخذهما وترك ماسوى ذلك ..
بدع في رد أثر العين
هناك الكثير من البدع التي يلجاء اليها الناس لرد العين اعتقاداً منهم انها تنفعوهي
ـ الرقى بالفاظ غريبه ومعاني غير مفهومه ولاماثوره
ـ تعليق التمائم .وهي الحرز التي كانت العرب تعلقها على اولادها يتقون فيها العين
وفي الحديث (من تعلق تميمه فقد اشرك )
ـ اتخاذ الحجب المحشوه بكلام من غير الكتاب والسنه
ـ تعليق الودعه وماشابهها ..والودعه صدفه تخرج من البحر
ـ تعليق الاوتار على رقاب الدواب ورقاب الاطفال
ـ تعليق حدوة حصان او سنابل جافه او كف من النحاس بداخله عين انسان على ابوابالبيوت
ـ اتخاذ الخواتم المحلاه بالخرز الازرق يكتب عليها بعض الالفاظ
ـ تبخير وذر الملح في انحاء البيت الجديد طرداً للجن واسقاطاً لاثر العين
ـ تعليق الجماجم ورؤس الحيوانات في البيت والزرع لدفع العين
ـ تبديل ذكر الله سبحانه وتعالى والتبريك بالفاظ غريبه مثل قولهم خمسه خميسه
وامسك خشب ..
ـ الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم اعتقاداً انه يرد العين ويسقط اثرها
كقولهم (صلي على النبي )وهو قول مبتدع لم يرد فيه دليل صحيح او ضعيف
ـ رسم دائره من الكحل على الجبين او وشم الكف او الوجه اعتقاداً ان ذلك يرد العين
هذا واسأل الله ان يحمينا ويحمي المسلمين من شر العين
ان احسنت فمن الله وان أسأت فمن نفسي والشيطان
استعيذوا بالله من العين فإن العين حق
وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر )
واكثر من يموت من امة محمد عليه السلام بالعين
قال صلى الله عليه وسلم( اكثر من يموت من امتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالانفس ،يعني بالعين )
يقول ابن القيم:ان العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفيه الرديئه انبعث من عينه قوه سميه
تتصل بالمعين فيتضرر
علاج العين :
ان من انزل الداء جعل بحكمته وتقديره له دواء
اولاً ردها قبل وقوعها ..
1ـ ويكون ذلك بالتبريك..فمن حكمة الله اذا العائن برك سقط شر العين وزال اثرها
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
( اذا راى احدكم من اخيه فليدع له بالبركه )
ثانياً : صفة التبريك
وهي ان تقول
(بارك الله فيه او اللهم بارك عليه)
وهذه الصفه هي التي دلت عليها الاحاديث
وماعداها من الفاظ اخرى فلا دليل عليها
ثالثاً ..الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم
مما احدثه المحدثون لا اسقاط اثر العين وردها قولهم (صلي على النبي )ويعتقدون انهذا القول يرد العين
وهذا قول مبتدع لم يرد فيه دليل صحيح ولا ضعيف وهو خطاء كبير ومزلق خطير قديؤدي الى الشرك اذا اعتقد قائله ان الرسول عليه السلام حين يذكر اسمه يرد اثر العين
رابعاً : قول ماشاء الله
ان هذا القول ذكره بعض العلماء كابن القيم اخذاً من قوله تعالى
ولولا إذا دخل تجنتك مآشاء الله لا قوة الا بالله
قال ابن كثير :قال بعض السلف من اعجبه شيء من ماله او ولده فليقل ماشاء الله
لاقوة الابالله
علاج المصاب بالعين
ان علاج من اذا عرف العائن ان يؤخذ من غسله او وضوئه وهذا من حكمة الله التيلاتهتدي اليها العقول
وروى مسلم في صحيحه ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين واذا استُغسلأحدكم فليغتسل )
العلاج بالرقى
قال النووي الرقيه بايات الله وبالاذكار المعروفه لانهي فيه بل هي سنه
والرقيه لها شروط
ـ ان يكون بكلام الله تعالى او باسمائه وصفاته
ـ ان يكون بلسان عربي وبما يعرف معناه
ـ ان يعتقد ان الرقيه لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى
الرقيه من القران
ـ فاتحة الكتاب
ـ اية الكرسي
ـ المعوذاتان
من السنه
ـ اعوذ بكلمات الله التامه من شر ماخلق
ـ ماروى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنه (ان النبي صلى الله عليهوسلم
كان ييعوذ الحسن والحسين :اعيذكما بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عينلامه ..
ويقول إن اباكما كان يعوذ بهما اسماعيل واسحاق )
وهناك الكثير من التعويذات من السنه الصحيحه اكتفيت بهاذين الاثنين
هل الجن يعينون ؟؟
نعم فالعين عينان انسيه وجنيه والدليل
صح عن ام سلمه ان النبي راى في بيتها جاريه في وجهها سفعه (هو سواد في الوجه )
أي نظرة العين من الجن
فقال (استرقوا لها فان بهاالنظره )
ومما يدل على وجود عين الجن مااخرجه ابن ماجه عن ابي سعيد قال
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم عين الانس فلما
نزلت المعوذتان اخذهما وترك ماسوى ذلك ..
بدع في رد أثر العين
هناك الكثير من البدع التي يلجاء اليها الناس لرد العين اعتقاداً منهم انها تنفعوهي
ـ الرقى بالفاظ غريبه ومعاني غير مفهومه ولاماثوره
ـ تعليق التمائم .وهي الحرز التي كانت العرب تعلقها على اولادها يتقون فيها العين
وفي الحديث (من تعلق تميمه فقد اشرك )
ـ اتخاذ الحجب المحشوه بكلام من غير الكتاب والسنه
ـ تعليق الودعه وماشابهها ..والودعه صدفه تخرج من البحر
ـ تعليق الاوتار على رقاب الدواب ورقاب الاطفال
ـ تعليق حدوة حصان او سنابل جافه او كف من النحاس بداخله عين انسان على ابوابالبيوت
ـ اتخاذ الخواتم المحلاه بالخرز الازرق يكتب عليها بعض الالفاظ
ـ تبخير وذر الملح في انحاء البيت الجديد طرداً للجن واسقاطاً لاثر العين
ـ تعليق الجماجم ورؤس الحيوانات في البيت والزرع لدفع العين
ـ تبديل ذكر الله سبحانه وتعالى والتبريك بالفاظ غريبه مثل قولهم خمسه خميسه
وامسك خشب ..
ـ الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم اعتقاداً انه يرد العين ويسقط اثرها
كقولهم (صلي على النبي )وهو قول مبتدع لم يرد فيه دليل صحيح او ضعيف
ـ رسم دائره من الكحل على الجبين او وشم الكف او الوجه اعتقاداً ان ذلك يرد العين
هذا واسأل الله ان يحمينا ويحمي المسلمين من شر العين
ان احسنت فمن الله وان أسأت فمن نفسي والشيطان
مدونة بوح القلم
0 comments:
إرسال تعليق