الثلاثاء، 29 يناير، 2008

تيه الألباب في معرض الكتاب

إنطباعات الزيارة الأولى

الحمد لله الذي وفقني في الذهاب لمعرض الكتاب هذا العام وعدت بالسلامة بعد يوم عصيب وحمل لاباس به
كنت أنوي الذهاب للمعرض يوم السبت الماضي الموافق 26 من يناير ولكني استيقضت متأخرة لأجد السماء ملبدة بالغيوم والشورع غارقة في برك المياة كعادة الأمطار في مصر بعد السقوط.
فحمدت الله على استيقاظي المتأخر ولو اني تضايقت كثيراً لعدم تمكني من الذهاب في هذا اليوم وتجدد في داخلي سؤال طالما سألته لنفسي كثيراً ولم أحر له جواباً

لماذا لايُقام المعرض في الصيف ؟؟

ففوائد الصيف كثيرة كما يعتقد أمثالي من كارهي الوحل والبرك التي تعقب سقوط الامطار
فضلا عن كون نهار الصيف أطول والاحساس بإنتهاء اليوم أقل

عموما لن نتجادل كثيراً حول توقيت المعرض فالمنظمين له بالتأكيد لديهم رؤية ثاقبة وبصيرة نافذة أهلتهم لاختيار هذا الموعد ولكن بصيرتهم لم تؤهلهم لتنظيم المعرض تنظيماً أفضل يجنب الزوار مشقة الانتقال بين السرايات التي يفصل بينها مسافات شاسعة ويحتاجون فيها لمرشد سياحي يعرفهم أماكن بيع الكتب وخبير متخصص في قراءة الخرائط ليفك لهم طلاسم الخرائط التي نصبتها لهم إدارة المعرض والتي لم تنفع معها خبرات المترددين بكثرة على المعرض.
ولولا ثبوت أماكن بعض دور النشر لصار التيه أعظم والمشقة أكبر
والحمد لله تكرم علينا المنظمون العام الماضي بكتابة لوحة ارشادية بها اسماء دور النشر الموجودة في كل صالة عرض ولو أن اللوحة مصفوف بها أسماء دور النشر بشكل لايحدد بالضبط عند دخولك أي دار نشر ستقابلك.
كنت اتمنى ان يكتبوا اسماء دور النشر بترقيم معين مثلا يدل علي ترتيب وجودهم داخل الصالات !!!

على العموم البداية ليست سيئة

فبعد مرور هذه الاعوام التي وصلت للاربعين دورة هذا العام أخيراً أدرك المنظمون أهمية كتابة قائمة باسماء دور النشر خارج كل صالة عرض بعد أن جف حلق المطالبين بهذا المطلب البسيط سنين طوال وربنا يسهل ونتلافي باقي السلبيات التنظيمية في خلال الدورات الاربعين القادمة وطولة البال تبلغ المراد.

إيجابية أخرى أود أن اذكرها وهي الخاصة بالسماح للسيارات بالدخول في موقف خاص بارض المعارض بعد أن كنا نعاني الأمرين في ركن سياراتنا ونظل ندور من بوابة لبوابة ونستجدي موافقة القائمين على البوابات الذين كانوا يتلذذون بإرسالنا للبوابات التالية رغم علمهم بعدم وجود مكان لركن السيارات حتى يصل الواحد فينا لأقصى درجة من الاستنزاف العصبي تجعله يقبل بركن سيارته في اي مكان والسلام ودفع الضعف حتى يتخلص من عبء إصطحاب سيارته التي كان يظن انها ستريحه من عناء البحث عن مواصلة وهو يحمل ماتيسر له الحصول عليه من كتب.

الحمد لله تمكنت من ركن سيارتي في مكان استراتيجي بالقرب من دار المعارف حيث استطيع الذهاب لدور نشر دار الشروق ودار ابو الهول حيث الناشرين اللبنانيين واتمكن ايضا من الذهاب فيما بعد لسور الازبكية والتحرك في باقي المعرض والعودة بما اشتري لأسكنهم في السيارة وأستانف رحلة البحث عما اريد.

لم أتجول كثيراً في المعرض هذا العام لاني ذهبت للمعرض في منتصف اليوم على غير عادتي كل عام حيث كنت أذهب مبكرة لأتمكن من شراء أكبر كمية ممكنة من الكتب في وقت اقل.
ولكني تعمدت الذهاب لأماكن محددة حتى لاارتكب خطأ كل عام وأعود بكمية كبيرة من الكتب التي تغريني بشراءها

ذهبت أولا ومباشرة لسرايا ايطاليا لشراء قاموس مصطلحات قانونية من دار ابو الهول بناء على نصيحة الاخ العزيز مختار العزيزي
وهالني ماوجدت من اسعار فقمت بسرعة بشراء قاموس مصطلحات هندسية وفنية وقاموس معربي انجليزي للمصطلحات القانونية ولم أمنع عيني من التجول بسرعة بين الأرفف حيث لفت نظري بعض الكتب من سلسلة أدبيات فكتبت اسماءهم واسم دار النشر والاسعار تمهيداً للتفكير لاحقاً في شراءهم اذا فكرت في العودة مرة اخرى للمعرض!!!

دخلت جناح دار الكتاب العربي للبحث عن البيان والتبيين للجاحظ حيث وجدته في ثلاث أجزاء وذهبت لصاحب الدار لأنه من يقوم بعمل الخصومات على الكتب وقد كأن رجل دمث الخلق وعرض على ان يعطيني اياه بالثمن الذي احدده أنا وعندما مزحت معه وقلت له اي ثمن احدده قال تحت أمرك
فقلت له طيب لو قلت لك هدية ولدهشتي الشديدة مد يده بالاجزاء الثلاثة وقال لك ماتريدين
فتسمرت من الدهشة واحمر وجهي من الخجل فقال الرجل خلاص ياستي نقول 60 جنية تشجيعاً للعلم.
الحقيقة حتى لو كان ثمن المجلدات أكثر من ذلك لكنت دفعته بنفس راضية نظراً لطريقة الرجل المهذبة جدا في الحديث وبشاشة وجهه الصبوح وهذا مايميز دور النشر العربية فرغم ارتفاع اسعار الكتب الا ان البشاشة لاتغادر وجوه القائمين عليها.

بعد ذلك دخلت لدار الشروق حيث توجهت مباشرة للمسؤول عن الصالة وهو رجل دمث الخلق تكرم على بإحضار كل الكتب التي كتبتها في القائمة حيث أسررت إليه بعدم رغبتي في التجول مباشرة في الصالة خوفاً من غواية الكتب لي بالشراء ولرغبتي في الانتهاء من جمع هذه الكتب اليوم فابتسم ابتسامة مشجعة ووعد بإحضار كل الكتب وأحضر لي كرسي للجلوس .
أضطررت للإنتطار فترة في دار الشروق لأن كتاب من كتب المدونات الثلاث لم يكن موجوداً وذهبوا لإحضاره.
في هذه الاثناء وسوست لي نفسي الأمارة بالسوء بالتجول في الصالة فقمت بشراء 4 كتب اضافية غير التي كنت قد قررت شراءها !!!

أثناء كتابة الفاتورة دار حوار بيني وبين إحدى الفتيات اللطيفات العاملات في الدار ويبدو أنها لم تحضر لمعرض الكتاب من قبل حيث أبدت دهشتها من كثرة المثقفين المقبلين على شراء الكتب في مصر والحق يُقال ان الاعداد في تناقص مستمر مقارنة بأعداد مشتري الكتب في السنوات السابقة نظرا للإرتفاع الجنوني في اسعار الكتب فعقبت على كلامها بأنهم لو قللوا ثمن الكتب لتضاعف عدد المقبلين على شراء الكتب فزاد اندهاشها لأنها وحسب وجهة نظرها تنتظر بفارغ الصبر الانتهاء من الدراسة حتى ترتاح من رؤية الكتب التي تصيبها بالدوار وتذكرها دائما بالامتحانات والمذاكرة!!!!

خرجت من دار الشروق محملة بما لذ وطاب من الكتب وتوجهت للسيارة لوضع الحمل الثمين تمهيداً لغستكمال الجولة في صالة 4 حيث تقبع دار ميريت ودار ليلى للنشر وجناح المجلس الأعلى للثقافة والمجلس الأعلى للآثار حيث أنوي شراء بعض الكتب.

قمت بعمل لفة دائرية للوصول لصالة 4 حيث دور النشر سالفة الذكر وقبلها مررت على سور الأزبكية لشراء قاموس الفاروقي للمصطلحات القانونية حسب نصيحة مختار وعانيت معاناة شديدة حيث الحشود الهائلة من المفتشين في أطنان الكتب المقاة هنا وهناك وبعد جهد جهيد وجدت غايتي عند أحدهم الذي رفض أن يبيعني القاموس باقل من 80 جنية اي أكثر من ثمنه في دار ابو الهول وقت أن كان لديهم نسخ منه ورفض رفضاً قاطعاً اي فصال من اي نوع فتركته وقررت الا اشتري القاموس من السور!!!

ذهبت لجناح الكويت حيث تقبع كتب عالم المعرفة التي اتابعها غالباً وذهبت للبحث عن عدد معين من السلسلة فشلت في الحصول عليه طوال العام الماضي كله وهو عدد عن الفكاهة والضحك واشتريت عدد واحد فقط لم يكن عندي وخرجت ازمة على الذهاب مباشرة لصالة 4 لشراء باقي القائمة والعودة بعدها للبيت بدل اللف ووجع القلب خصوصا ان الارصفة ارتفاعها لايسر عدو ولا حبيب ويبدو ان أطباء العظام بالتعاون مع القائمين على تنظيم المعرض قد قرروا الإنتقام من أمثالي ممن لايمارسون الرياضة بانتظام بعمل هذه الارصفة المرتفعة
!!!!
دخلت صالة 4 واضطررت لعمل لفة حلزونية حتى اصل للناحية الثانية حيث تقبع دور النشر التي اريدها فخرجت من الباب الآخر لتلفحني ريح صرصر عاتية ولولا عزيمتي الصلبة ورغبتي القوية في الوصول للباب لكنت وصلت لمكان آخر على حسب الريح ماتودي على راي عبد الحليم حافظ.

بمجرد دخولي الصالة نظرت لأعلى قليلاً حتى أتبين أسماء دور النشر الكبيرة وبناء عليه أحدد موقع باقي الدور التي اريدها وبمجرد أن لمحت اسم المجلس الأعلى للثقافة حتى مشيت بضع خطوات ووجدت نفسي في دار ميريت للنشر حيث طالعني وجه شابين لطيفين للغاية هما يحيي هاشم وباسم شرف الذين أعرفهما من جروب الدار على فيس بوك فعرفتهم بأني عضوة في الجروب فزاد ترحاب يحيي وقام بمساعدتي في شراء بعض الروايات التي كنت انوي شراءها وتركني بعدها أنتقي بحرية ماأريد حتى لايؤثر على قراراتي كما قال وسألته عن دار ليلي حيث أنوي شراء كتابي الدكتور ياسر ثابت ولحسن حظي وجدت الكتابين عند ميريت فقمت بضمهما للقائمة.
وسألني اذا كنت اريد كتب أخرى فسالته عن كتاب كاريكاتير للرسام محيي الدين اللباد ووجدت عندهم عددين من السلسلة ولم أجد غيرهما للاسف فأخذتهما بسرعة قبل أن يسبقني إليهما أحد. ووجدت ‘ندهم رواية قمر على سمرقند لمحمد المنسي قنديل وأفزعني سعرها وكنت قد اشتريتها العام الماضي من دار الهلال بخمسة او ستة جنيهات وعندما قلت لهم ان سعرها عندهم مرتفع للغاية عرفت منهم مألجمني ولم استطع الرد حيث ان الرواية الصادرة عن دار الهلال تقل 150 صفحة بالتمام والكمال عن الرواية الصادرة عنهم وطبعا لم اشتري منهم الرواية لأتأكد ولكن عدد الصفحات يشي بصحة هذا الكلام.

ذهبت بعد ذلك لدار ليلي وسألت عن كتاب اسمه ليك شوق في حاجة لمحمد فتحي ولكني لم أجده وقتها للاسف

خرجت مباشرة من الصالة متوجهة لدار الهلال في صالة 5 لأن التعب والملل بدأا بالتسرب لنفسي فقررت الا اتجول في اي دار نشر اخرى ومباشرة اشتري الباقي من القائمة

مكتبة الأسرة كالعادة بها عدة عناوين لاباس بها ولكن وضع الكتب وطريق التعامل معها لاتسر عدو ولا حبيب وقلما تجد من تساله أو تستفسر منه عن عنوان معين والتجهم والعبوس سمة اصيلة للقائمين على إصدارات كتب مكتبة الأسرة وكأن انخفاض ثمنها يغريهم بالتعامل معنا على أننا قراء لانستحق اي اهتمام.
لم أجد ماكنت ابحث عنه واشتريت كتابين وخرجت بسرعة كمن يفر من أمام مجذوم !!!

ذهبت مباشرة لدار الهلال واشتريت من هناك عدة روايات وقمت بتحذير أحد الواقفين أمام رواية قمر على سمرقند وعرفته ان دار ميريت عندها نسخة مختلفة لنفس الرواية صحيح ثمنها اغلى ولكنها أزيد ب 150 صفحة فشكرني على النصيحة وترك الرواية من يده .

والحقيقة ان صدور اي مطبوعة من اكثر من دار نشر وباسعار مختلفة طبعا ومحتوى مختلف أمر لايصب في صالح القراء ولا اعرف له حل ناجع أو حل عملي فمن غير المعقول ان نلهث وراء دور النشر المختلفة لنشتري نفس الاصدار لنقف على الفروق بين الإصدارات المختلفة !!!!

فور خروجي من دار الهلال ذهب للسيارة وتركت فيها كمية الكتب الكبيرة التي كنت احملها وتجوهت مرة اخرى لدار ابو الهول لأحسم مشكلة القاموس القانوني وعرفت منهم سبب تعنت بائع سور الأزبكية معي في بيع القاموس لانه يعرف أن دار النشر ليس لديها نسخ من هذا القاموس لانهم بانتظار طبعة جديدة منقحة ولهذا كان يتدلل بثقة وقمت بالتجول لمرة أخيرة بين المعاجم والقواميس المختلفة الرائعة والباهظة الثمن وقمت بكتابة اسعار عدد من المعاجم والقواميس للتفكير بروية وحسناً فعلت لأن الاسعار فعلا غالية وتقصم الظهر !!!!

خرجت من عندهم ومعي القائمة التي شطبت أغلبها وأضفت بعض الكتب إليها ودخلت دار العبيكان باحثة عن القواميس حيث اشتريت من عندهم العام الماضي قاموس مصطلحات عسكرية جميل وحجمه معقول بسعر لايصدق حيث كان سعره 37 جنية فقط فقررت البحث عن قواميس اخرى عندهم ووجدت قواميس ولكن محتواها لم يرضيني !!!
صحيح الطباعة فاخرة ولكن عدد كلمات كل قاموس قليل جدا بالمقارنة بعدد الصفحات الكثيرة حيث تم تكبير الخط بشكل ملفت والفراغات في الصفحات كبيرة على حساب المحتوى طبعا.
لم انس أن اكتب اسماء بعض القواميس وخرجت مسرعة واتجهت مباشرة للسيارة وركبتها وخرجت قبل موعد اغلاق صالات العرض بنصف ساعة حتى لايغريني البقاء بمزيد من الشراء

والآن أترككم مع قائمة مااشتريت من كتب هذا العام في أول زيارة لي

دار الشروق

رسائل محترقة لعبد الوهاب مطاوع/ 12جنية
أما أنا فهذه رقصتي لغادة محمد محمود صاحبة مدونة مع نفسي /8 جنية
أرز باللبن لشخصين لرحاب بسام صاحبة مدونة حواديت رحاب / 10 جنية
عايزة أتجوز لغادة عبد العال صاحبة مدونة عايزة اتجوز / 15 جنية
اليد الخفية ( دراسة في الحركات اليهودية السرية) لعبد الوهاب المسيري / 30 جنية
شتات اليهود المصرييت لجوئل بينين ترجمة الدكتور محمد شكر / 40 جنية
وأخيرا من دار الشروق
ماذا علمتني الحياة سيرة ذاتية للدكتور جلال أمين /40 جنية
خرافة التقدم والتخلف للدكتور جلال أمين / 18 جنية

جميع كتب دار الشروق بخصم 20% والاسعار السابقة قبل الخصم

-----

دار أبو الهول

معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد لأحمد شفيق الخطيب إنجليزي عربي /132 جنية
المعجم القانوني عربي أنجليزي لحارث سليمان الفاروقي / 78 جنية

دار أبو الهول تقدم خصم 10% فقط والاسعار الواردة عاليه قبل الخصم

-------

دار الكتاب العربي

البيان والتبيين للجاحظ في ثلاث اجزاء / 60 جنية بعد الخصم

------

دار ميريت

التلصص لصنع الله ابراهيم
مختارات من القصة القصيرة لمحمد البساطي
العمامة والقبعة لصنع الله ابراهيم وهي من مطبوعات دار المستقبل العربي
جمهورية الفوضى لياسر ثابت صاحب مدونة بعد الطوفان /20 جنية
قبل الطوفان لياسر ثابت ايضاً / 20 جنية
عددين من سلسلة نظر لمحيي الدين اللباد رسام الكاريكاتير المعروف العدد ثمنه 10 جنيها
قلمين لبلال فضل / 30 جنية

باقي الكتب لااعرف ثمنها بالتحديد لاني ثمن الكتب مع بعضها وبعض النسخ غير موجود عليها سعر ولكن دار ميريت تقدم خصم 30 % لأعضاء الجروب الخاص بهم على فيس بوك و20 % لاي قارئ آخر ولأي كتاب من غير اصداراتهم

-------

عالم المعرفة

عصر الصورة ( السلبيات والايجابيات )للدكتور شاكر عبد اللطيف / 5 جنية

-------

دار الهلال

شرف لصنع الله ابراهيم / 10 جنية
لبن العصفور ليوسف القعيد
أيام لها تاريخ لأحمد بهاء الدين / 5 جنية

----

مكتبة الأسرة

نقد الثقافة لسامي خشبة
البشموري رواية لسلوى بكر

ستجدوا عند مختار العزيزي وصف تفصيلي رائع لزياراته لمعرض الكتاب وطريقته الممتعة في الحكي.

كل معرض وأنتم بخير وصحة وسعادة وربنا يسهل فربما ازور المعرض مرة ثانية فكما يقول المثل يموت الزمار وصوابعه بتلعب, فرغم المعاناة التي اتكبدها كل عام الا أني لااستطيع مقاومة الذهاب للمعرض عدة مرات.




مواضيع من نفس التصنيف



هناك تعليق واحد:

  1. يعني ايه رواية تصدر ناقصة 150 صفحة عن مثيلتها في دار اخري؟

    النقص في الرواية نفسها مستحيل
    جايز كان يقصد حواشي او ذكريت عن رحلة المنسي الحقيقية اللي استلهم منها الرواية

    لكن 150 صفحة دي حاجة تقلق

    علي فكرة نسخة الهلال بقت ب8 جنية

    ردحذف

ليصلك جديد المدونة

ادخل بريدك الالكتروني