الثلاثاء، 10 يونيو، 2008

حبس صحفي يمني بينما الارهابيون يجوبون الشوارع بحرية




بيان صحفي عاجل

منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي

الاتصال: دافينا أبو جده (الولايات المتحدة) +1.617-266-0080

داليا زيادة(مصر) 0020106688387

منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي تدين الحكم الصادر ضد الخيواني بالحبس ست سنوات

الثلاثاء 10 يونيو 2008 – أدانت منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي اليوم الحكم الصادر ضد الصحفي اليمني الحائز على جائزة دولية، عبد الكريم الخيواني، بالحبس ست سنوات مع الأشغال الشاقة. تم القبض فورا على الخيواني و اقتياده إلى السجن بعد نطق قاضي يمني بالحكم.

قال ناصر ودادي مدير برنامج التوعية بالحقوق المدنية "إننا نطالب الرئيس اليمني بتصحيح هذا الخطأ و العفو عن الخيواني فورا،" و أضاف ودادي "و إلا يكون النظام اليمني بذلك يؤكد قولنا بأن اليمن أكثر قسوة على الصحفيين منها على تنظيم القاعدة الإرهابي."

لقد أجتذبت قضية الخيواني أعين العالم طيلة الأشهر الماضية، و تمثل ذلك في التغطية الإعلامية الواسعة و توقيع أكثر من ألف و أربعمائة شخص على الخطاب الموجه إلى المسؤولين في اليمن و العالم، فضلا عن قيام منظمة العفو الدولية بمنح الخيواني جائزتها القيمة الخاصة بـ "صحفيي حقوق الإنسان المعرضين الخطر".

بينما تعرض الخيواني لذلك، كان إرهابيون مشهورون، مثل مدبري عملية تفجير يو إس إس كول، يتجولون في شوارع العاصمة اليمنية بكل حرية.

قال ودادي "إن هجوم النظام على الخيواني هو في حقيقته هجوم على حرية الصحافة المستقلة في اليمن،" و أضاف "إن النظام يحاول حجب أي تغطية إعلامية للحرب الأهلية الدائرة في إقليم صعدة، و من ثم استهدف النظام الخيواني لأنه تجرأ على تناول هذا الصراع في كتاباته."

ترى منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي – التي تدير برنامج خاص بدعم الحقوق المدنية في الشرق الأوسط – أن محاكمة الخيواني كانت بمثابة إختبار حساس لعملية الإصلاح في المنطقة العربية. تستضيف المنظمة على موقعها الإليكتروني حملة للتوقيع على خطاب بخصوص قضية الخيواني، يمكنكم الوصول إليه عبر الرابط: http://campaigns.aicongress.org/yemen.

ذكر ودادي أن "تم إرسال خطابات بالنيابة عن 1400 شخص وقعوا على خطاب الحملة،" و أضاف "لن يهدأ لنا بال حتى يتم الإفراج عن الخيواني و يأمن كافة الصحفيين اليمنيين على أنفسهم و حريتهم."

منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي هي منظمة مدنية غير ربحية تسعى إلى نشر التسامح و تبادل الثقافات بين المجتمعات الإسلامية و كافة شعوب الأرض. تقوم المنظمة التي تحمل شعار "الطامحون إلى الوسطية" بإطلاق مبادرات مدنية في جميع أنحاء العالم من خلال مكاتبها في واشنطن، بوسطن، مصر، و العراق.

www.aicongress.org


مواضيع من نفس التصنيف



0 comments:

إرسال تعليق

ليصلك جديد المدونة

ادخل بريدك الالكتروني