الخميس، 10 أبريل 2008

كيف تقلع عن عادة سيئة مثل التدخين او مشاهدة الافلام الاباحية او العادة السرية او غيرها...


كثيرين بل قد يكون كل الناس لهم ادة سيئة او طبع يريد التخلص منه
كالتدخين او مشاهدة الافلام الاباحية او العادة السرية .. الخ
وللتخلص من تلك العادات هناك بعض الطرق

1- القسم : هو اسرع واقصر الطرق واكثرها فاعليا فالقسم بالله على شيئ بالنسبة للمسلم هو مفترق طريق وهو قد يكون اكبر سبب للاقلاع عن التدخين بالنسبة للمسلمين ، وانا اعرف كثيرين شخصيا ممن اقلعوا عن التدخين عن طريق انه حلف بالله انه لن يشرب سيجارة مرة اخرى وفعلا .. لم يقترب منها

2- التحدي : او المراهنة ولكن ليس على مال فذلك حرام ممكن المراهنة على مثلا الخاسر يكون اقل ارادة او الضعيف او ما يتفق عليه، اتفق مع صديق يمر بنفس المشكلة وله نفس العادة على انكم لا تمارسا تلك العادة لمدة اسبوع والخاسر هو الضعيف ، واذا نجحتما انتما الاثنين ، اطيلوا المدة مرة بعد مرة

3- المقارنة : قارن بين مزايا وعيوب تلك العادة مثلا : التدخين ، يهدئ الاعصاب ولكن يدمر الصحة ، مثاهدة الافلام الاباحية : تبدد الوقت وحرام ولكنها متعة.. ركز على ان ذلك حرام وحاول ان تجد بديل لتلك المتعة او شيئا يريح اعصابك ، شيئ له نفس المزايا بدون تلك العيوب

4- الرياضة : تكاد تكون الحل السحري لمشكلة ادمان العادة السرية ، ويندرج تحتها الهوايات الاخرى..

5- اشغل وقتك على الانترنت بما هو مفيد ، حاول مثلا بناء موقع مفيد ، حاول الربح من الانترنت

6- حافظ على الصلاة

7- شارك اصدقائك همومك وناقش فاحيانا كثيرة يكون الحل عند صديق لك مر بنفس التجربة

8 - الاقلاع ببطء : وهي وسيلة فعالة جدا وهي ان تبدا بتحديد ايام معينة للتدخين لا تدخن في ايام غيرها
فتكون مثلا يوم اسبوعيا ، وتحاول تطيل المدة وفي مرحلة معينة سوف تصيبك السيجارة بنوع من القرف كانك تشربها اول مرة

اخيرا ادعو الله ان يقوي كل من اراد الاقلاع عن شئ حرمه الله
قولوا امين

مواضيع من نفس التصنيف



هناك 4 تعليقات:

  1. نصائح غالية فعلا
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. يوجد كثير من الادمانات غير السلبية ولكن للأسف تم ربط الادمان بالمخدرات والكحول .. فأصبحنا نرتعد كلما سمعنا كلمة ادمان .. حتى مدمن الحليب الصباحي أو مدمن القهوة صار يخاف من ادمانه.

    ما مشكلة الافلام الاباحية والعادة السرية؟ ولماذا تعتبرها ادمان سلبي؟

    أن تقوم بعمل مكرها هو شيء سلبي أكثر منها .. ان كان الاكراه مصدره خارجي بسبب ضغوط مجتمع أو مصدره داخلي بسبب عقد نفسية..
    فأن تقسم على ايقاف شيء لاتريد بالفعل ايقافه هو مازوخية محضة .. اي غصب للنفس ويؤدي الى سلبيات أكبر بكثير من الادمان نفسه.
    من يريد الاقلاع عن عادة سيئة يمكن له أن يقلع عنها بطريقة واحدة ... عدم أن يعرف اسباب الحاجة اليها .. ويتعامل مع السبب .. الرياضة على سبيل المثال تنفع لايقاف التدخين .. والسبب أن زيادة الاوكسيجين في الرئتين يسبب طعم سيء للسيجارة.
    بالاضافة الى أن التوتر من دوافع التدخين .. ومعرفة سبب التوتر يؤثر جدا على تقليله وبالتالي تقليل التدخين أو التخلص منه نهائيا.

    للتخلص من ادمان العادة السرية يجب أن تمارس الجنس مع شريك بانتظام وبتردد مشابه لممارستك للعادة السرية .. وعندها لن تحتاج لممارستها أو للاستعانة بأفلام اباحية.
    في كلا الحالتين المدمن يقوم بعملية جنسية ولكن الثانية تكون مع شريك .. وليس سرية جدا :)

    لا يوجد أي سبب لأن نخيف البشر من ادمانهم لشيء .. يجب أن نخيفهم من الشيء نفسه .. وليس الادمان .. كأن نعرض مساوئ التدخين أو الكحول .. وأن نطلب منهم اساسا معرفة اسباب التدخين أو الشرب .. اذا تجنبوا ما يدفعهم للأدمان .. لن يدخنوا ولن يشربوا .. وهي كل الحكاية...

    وشكرا

    ردحذف
  3. تعريف العادة السيئة في وجهة نظري هي العادة التي يريد صاحبها الاقلاع عنها

    والعادة السرية ليست مرتبطة بالزواج فهناك اشخاص استمروا في عملها بعد الزواج

    والمقال مطروح لمن يريد الاقلاع ولست اخوف ابدا مدمنا او شخص مصر على العادة السرية ولا اعرض المساوئ كما تقول انما هي طرق اتبعت لمن اراد

    وتفكيرك ليبرالي زيادة عن اللزوم وشكرا

    ردحذف
  4. كيف تمتنع عن التدخين تماما ؟

    قصتي مع التدخين وانتهاءها بكل الخير !
    اولا احب ان اوضح ان الندخين محرم شرعا ،مهما تعلل المدخنين بكل فتوة قديمة او جديدة بأن التدخين مكروه ،او انه عشب يحترق بل قلبك ورئتيك هما الذين يحترقوا ،وقد افتي كبار العلماء الثقات بذلك ،بل والبعض شبه تحريمها بتحريم الخمر ...، المهم :-
    كيف تمتنع عن التدخين تماما ؟
    انا حاولت علي مدار 22 عام ان اتوقف عن التدخين ،ولكني بصراحة فشلت جدا ، والفشل في شئ يؤدي الي العكس اي ذيادة اعداد السجائر التي ادخنها يوميا بكل مرة افشل فيها (كنت ادخن من 20 الي 25 سيجارة يوميا ) واحيانا يزيد الي 30 سيجارة في حالة السهر او مشكلة تسهر الانسان مع شرب كميات من اكواب الشاي مضاعفة عن الانسان الغير مدخن ، المهم حتي لا اطول عليكم كثيرا وبلا فائدة ،
    حصل التالي :- في ليلة ما كنت اشرب السيجارة قبل الاخيرة بعلبتي (المارلبورو الامريكي ) وكنت وقتها اشاهد التلفاز ، وشهدت احدي المذيعين والذي كنت معجب به وانا في الرابعة عشر ،وقلت لنفسي المذيع ده اكبر مني بحوالي 10 سنوات علي الاقل لاني كنت اشاهد نشرة الاخبار وهي بالتلفاز وبعدها كنا ننام (الكلام ده زمان )
    ام الان فالمذيع يقدم برنامج جديد بأحدي القنوات الفضائية ،ومن الواضح انه سعيد بالعمل هناك عكس ما كان بالتلفاز الحكومي زمان يظهر متجهم وووو .
    المهم اني قلت ياه ده انا الان اللي يشوفني يديني (عذرا علي الكتابة بالعامية ) عمرا اكبر من المذيع المذكور بحوالي 10 سنوات علي الاقل ، تصدقوا اني قلت لا ده انا اكبر بالفعل من المذيع المحترم ، وتشككت اكثر لما شاهدت نفسي بالمرأة ، لكن تذكرت احداث كثيرة كنت اتابع التلفاز وقتئذا وكان المذيع يتلو النشرات الاخبارية .... اذا يبقي انا اللي اصغر منه ، فقط عند اللحظه ده قلت التدخين بهدلني وبهدل الوجه الجميل الاسمر اللي كنت اتابعه كل يوم ..,,,,, ,,, الخ .
    بل وتعبت واحسست ان الشهيق والزفير لا يعملان بل الزفير فقط .. طبعا الشهيق مللئ بالدخان الابيض اللي بيخش رئتي ويدمر احساسي بالطعام وتذكرت الاتي بحالي الرهيب نتيجة التدخين السلبي لي ولغيري(خصوصا اطفالي كنت اتالم لتدخينهم السلبي بسببي وسعال اولادي وزوجتي ..... وامراض الصدر التي هاجمتهم بالفعل وتحذير الاطباء لي بضرورة التوقف تماما عن التدخين بالبيت بل وبان التدخين يلتصق بالملابس ويسبب امراض لا حصر لها للاطفال ،بصراحة كنت أتالم لرؤيتهم وانا ادخن ....) بالاضافة كان التدخين يغلق في جلدي اي مسام تستنشق الاكسجين ويعطيني بشرة غيرطبيعيه وشفايف زرقاء ووانتفاخ بالجفون والتهاب باللثة وتساقط الاسنان واصفرار بل واسودات الاسنان بشكل مقزز والتهاب الحلق الفم اسود من الداخل وشعوري بان طعم اللعاب مثل طعم الحموضة والقلوية في نفس الوقت واذا صعدت سلم عمارة فبعد دورين اشعر بانقباض الصدر وزرقان للون البشرة وتنفس وكاني تحت الماء استنشق من انبوب صغير القطر وطويل جدا و عند القيام بالواجبات الزوجية .....اولا الزوجة تشعر بتململ من رائحة الفم مهما غسلت اسناني بالمعجون الرائحة (لزقة) في كل الجسد للاسف ، طبعا السؤال اللي المتزوجين المدخنين يعرفوه جيدا وهيعرفه اللي لسه ما جاش عليه الدور بالزواج ، انك في حالة الالتقاء بزوجتك تشعر بضيق التنفس وكانك تصعد الي برج وبالادوار الاخيرة وان الاكسجين انتهي وان الحرارة شديده ......،المهم تعب وانهيار بالاعصاب للطرفين ...، وكفي،
    الاهم اخي المدخن اني في تلك الليلة اخذت السيجارة الاخيرة وبعد ذلك رميت الولاعات الجميلة والطفايات واي شئ يذكرني بالسيجارة وقررت داخل نفسي ان اتوب الي الله للمرة ....(لا اتذكر كام مرة اردت الامتناع و التوقف عن التدخين) والله المستعان صليت ركعتين طلب حاجه وهي ان يتقبل الله مني واتوب اليه من تدخين السجائر ،ويقويني علي نفسي .... بان اتوقف عن التدخين .
    ونمت بعد صلاة الركعتين , وفي الصباح استيقظت وصليت الصبح وفطرت ثم شربت الشاي وتذكرت السيجارة فقط قلت في نفسي اني قررت ما اشربش وبعدين مفيش بالشقه سجاير ، ودعوت المولي اللهم باعد بيني وبين التدخين بعد المشرق والمغرب وتلوت في نفسي بهمهامات آية الكرسي وسورة الاخلاص (قل هو الله احد ....) والمعوذتين فخرجت افكار التدخين من دماغي لمدة دقائق فقط ، بعد نزولي الشارع للذهاب للعمل كان البقال امامي اللي بأشتري منه العلبة بالصباح كل يوم واحيانا اثنين ، ولله الحمد جاءني الهام بأن اتلوي آية الكرسي والصمدية (الاخلاص) والمعوذتين ولله الحمد خرجت الافكار الشيطانية من رأسي وركبت السيارة وانطلقت للعمل وفي السيارة تكررت نفس الافكار الشيطانية والشيطان يقول لي انزل الان فيه بقال امامك اشتري علبه وخذ منها سيجارة واحده واحده فقط و ولله الحمد كررت تلاة آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين ,, لله الحمد كل ما اتذكر السيجارة اتلو سرا ما ذكرته من ايات الذكر الكريم وهكذا يبعد الشيطان وبالفعل كنت اقرء في نفسي ايات الله يمكن كل دقيقتان باليوم الاول واليوم الثاني كل ثلاث دقائق وتدريجيا يذيد الزمن الي اربعة دقائق وهكذا ، وكان الشيطان يقول لي طب خلاص ما تروح تقعد علي اي قهوة وتشرب معسل او ده كويس هيظبط الدماغ وينهي علي الصداع والارق ولكن الله المستعان لم اذهب والحمد لله ....، وكانت ملاحظاتي لكل من اراد ان يتوقف عن التدخين الان الان توقف توقف وخذ بهذه الكلمات وانوي فقط واعلم ان:-
    في ايامك الاولي اترك نفسك للنوم لا تقاوم هتجد نفسك نمت دقائق وتفوق من النوم علي نعاس ثاني المهم لا تقاوم نفسك عن النوم .
    قلل من تناول وشرب المنبهات مثل الشاي او القهوة خصوصا اذا ارتبطت مع تدخين السيجارة ،حتي لا تذكرك بالسيجارة .
    وطبعا داوم علي الصلاة الحاضرة وتلاوة الذكر الحكيم والدعاء الي الله دائما لنفسك ولكل المسلمين بالخير والتوقف عن كل الموبقات .........والولهم التدخين، ولله الحمد اصبحت الان بلا سيجارة وحياتي افضل بدون تدخين .
    وانا الان ولله الحمد بلا سيجارة وباذن الله افضل من جميع النواحي ....... اطلع اي دور وانزل اي منزل ...،

    لاتنساني بالدعاء ولجميع المسلمين بالرحمة ودخول الجنة ورؤية نبينا محمد صلي الله عليه وسلم (ص)
    وشرب شربة ماء من يده الكريمة من الكوثر .. اللهم امين امين امين .

    http://egypt-mostqbal.blogspot.com

    ردحذف

ليصلك جديد المدونة

ادخل بريدك الالكتروني