الثلاثاء، 29 أبريل، 2008

ستعود المروج والأنهار إلي الجزيرة العربية(بإذن الله.).كما قال رسولنا الكريم..!!





أنهار الربع الخالي
هنالك الكثير من الأحاديث النبوية التي ربطت بين حقائق علمية وقيام الساعة، لتكون هذه الحقيقة العلمية دليلاً على أن يوم القيامة لا بد أن يأتي،يكشف هذا البحث حقائق جديدة في علم المناخ تأتي لتشهد على صدق هذا النبي الأمي وذلك من خلال الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية..........
من الأشياء العجيبة التي حدثنا عنها النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام، حديث يدلنا على تاريخ الصحراء في الجزيرة العربية، أو على أرض العرب إجمالاً، ويحدثنا عن شيء سوف يحدث بعد فترة من الزمن، يقول صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) [حديث صحيح].
طبعاً هذا الحديث لا يمكن أن يتصوره إنسان يعيش في القرن السابع الميلادي، أي في العصر الذي قيل فيه هذا الحديث، لأنه لا أحد يتخيل أن الصحراء ستنقلب إلى مروج وأنهار، ولو تخيل ذلك لا يستطيع أن يتخيل أن هذه الصحراء كانت فيما قبل مغطاة بالأنهار والبحيرات والنباتات والمروج. ولكن النبي عليه الصلاة والسلام وهو الذي لا ينطق عن الهوى حدثنا عن هذا الأمر، وهذه معجزة تشهد على صدقه، ولم تنكشف أمامنا إلا حديثاً جداً.
في منتصف القرن العشرين بدأ العلماء يدرسون ما يسمونه دورة الطقس أو دورة المناخ، ووجدوا أن هنالك دورة للكرة الأرضية ليس حول نفسها أو حول الشمس أيضاً محور الأرض يدور حول نفسه، فالآن الأرض تميل أثناء دورانها على محورها بحدود 23 درجة ونصف عن هذا المحور، وبسبب هذا الميلان ينشأ كما نعلم الصيف والشتاء والربيع والخريف. ولكن هذا المحور مثلاً قبل آلاف السنين كانت درجة ميلانه أكبر مما هي عليه اليوم، وقبل ذلك كانت أكبر، ولذلك فإن الأرض كانت تمر بعصور يسمونها العصور الجليدية، ومنذ أكثر من عشرين ألف سنة كانت أوروبا (قارة أوربا) مغطاة تماماً بطبقات من الجليد يبلغ سمكها مئات الأمتار، هذه الطبقات التي غطت قارة أوربا بالكامل قالوا إنها حدثت في العصر الجليدي منذ أكثر من عشرين ألف سنة.بدأ علماء وكالة ناسا في رحلتهم حول كوكب الأرض باستكشاف المناطق الأثرية، والمناطق التي تحوي الثروات الطبيعية مثل الغاز والبترول وغير ذلك،ويبحثون عن المعادن، وبحثوا في كل مكان. وأخيراً قالوا لماذا لا نبحث في صحراء الربع الخالي، وهي صحراء تمتد آلاف الكيلو مترات وهي خالية تماماً، يعني لا تكاد تجد فيها إنسان ولا بشر، ويستحيل على عقل إنسان أن يصدق أن هذه المنطقة كانت ذات يوم مغطاة بالأنهار والمروج
بعد استخدام تقنيات المسح عن بعد، وجد العلماء آثاراً لغابات كثيفة ومروج تمتد لآلاف الأمتار. ويقول العالم الذي أشرف على هذا الاكتشاف قال بالحرف الواحد: "إن هذه المنطقة كانت ذات يوم مغطاة بالأنهار والبحيرات العذبة والنباتات والمروج، وأن هذه المنطقة كانت في ذلك اليوم أي الماضي أشبه بأوربا اليوم" يعني كانت تماماً تشبه أوربا في أنهارها ومروجها وأشجارها.
يقول الدكتور McClure في أطروحته للدكتوراه عام 1984 في لندن: إن منطقة الربع الخالي تشكلت قبل حوالي مليوني سنة، ولكن هذه الصحراء لا تبقى على حالها بل تتبع نظاماً جيولوجياً مدهشاً. حيث نلاحظ أن الأنهار والغابات تغطي هذه المنطقة كل فترة من الزمن.
يتابع الدكتور McClure: قبل 37000 وحتى 17000 سنة كانت مغطاة بالمروج والأنهار العذبة، ثم بعد ذلك حدث تغير في المناخ، وتشكلت الصحراء من جديد، وبعد ذلك أي قبل حوالي 10000 إلى 5000 سنة عادت وغُطيت بالمروج والغابات والبحيرات والأنهار. وهكذا وفق دورة عجيبة! وقد عثرنا في منطقة الربع الخالي على أسنان لفرس النهر، وكانت بحالة جيدة، وعثرنا على آثار لمخلوقات نهرية عديدة وحيوانات مثل الجمال والخراف والغزلان كانت ترعى ذات يوم!
ويتساءل الدكتور McClure هل يمكن للأمطار الموسمية أن تعود بغزارة إلى منطقة الربع الخالي فتعود البحيرات والمروج والأنهار من جديد؟ هناك بعض المؤشرات لذلك، ففي صيف 1977 جاءت أمطار موسمية ونزلت في الشمال الشرقي للربع الخالي ولكن بنسبة محدودة، ويرجح الدكتور McClure أن تعود الأمطار وتعود البحيرات والمروج إلى هذه المنطقة في وقت ما في المستقبل (مع أنه لم يطلع على الحديث النبوي!!).
والعجيب أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يقل (حتى تأتي المروج والأنهار).. لا.. بل قال: (حتى تعود) لماذا؟ نستطيع أن نستنتج أنها كانت كذلك وستعود إلى ما كانت عليه، فأرض العرب كانت مروجاً وأنهاراً وستعود، وهذا ما يقوله العلماء بالحرف الواحد، وصوروه بأجهزتهم، ولذلك نحن اليوم أمام حقيقة يقينية لا يمكن لأحد أن ينكرها أو يشكك في صدقها. بل يقولون إن ما يميز صحراء الربع الخالي قبل عدة آلاف من السنين أنها كانت مغطاة بالأعشاب والمروج بشكل جذب الكثير من الحيوانات إليها.
لقد وجد الدكتور فاروق الباز مدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأمريكية، أن نهراً يمتد لمسافة طويلة دفنته رمال الصحراء في الربع الخالي، وهذا النهر كان موجوداً قبل ستة آلاف سنة ويبلغ عرضه 8 كيلو متر وطوله 800 كيلو متر، وكان يعبر قلب الجزيرة العربية. هذا النهر كان ينبع من جبال الحجاز ويمتد ويتفرع إلى دلتا تغطي أجزاء كبيرة من الكويت حتى يصب في الخليج العربي.
لقد لاحظ الباحثون أن الغيوم تميل للتشكل فوق الأراضي المزروعة بنسبة أكبر من الأراضي القاحلة، ولذلك يقترحون (في دراسة جديدةCraig Dremann) أن يتم تشجير منطقة الربع الخالي وهذا سيساهم بجذب الغيوم إلى هذه المنطقة ونزول كميات كبيرة من الأمطار، وقد تعود كما كانت مروجاً وأنهاراً!
لقد قام الدكتور بلوم Ron Bloom من وكالة ناسا ببحث على الصحراء في جزيرة العرب ووجد أن هذه الصحراء كانت ذات يوم مليئة بالأنهار والمروج وحيوانات كثيرة كانت ترعى، وهي أشبه بأوربا اليوم! ووجد أن نفس الحقيقة تنطبق على الصحراء العربية جنوب ليبيا.
ويقول الدكتور بلوم إن أول مرة في التاريخ يعلم فيها الناس أن الجزيرة العربية كانت ذات يوم مغطاة بالأنهار في عام 1972 من خلال الصور الملتقطة بالأشعة الكهرطيسية بواسطة القمر الصناعي Landsat-1 حيث مكنتنا هذه التقنية من رؤية ما لم يره أحد من قبل! ثم في عام 1981 التقطت بعض الصور التي أكدت وجود آثار لمجاري أنهار في الصحراء، وفي عام 1994 تأكدت هذه الحقيقة أكثر.
إذاً لم يعلم العلماء بحقيقة شبه الجزيرة العربية وما تخفيه إلا في أواخر القرن العشرين أي بعد أربعة عشر قرناً من حياة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وتأكدوا أن هذه الأنهار لابد أن تعود يوماً ما بسبب التغيرات المناخية، أليس هذا بالضبط ما أخبرنا به الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام عندما قال: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً)؟!
ما هو هدف هذه الحقيقة الكونية؟
وهكذا يتجلى أمانا بوضوح أن أرض العرب وهي اليوم في معظمها صحراء، كانت ذات يوم أنهاراً ومروجاً وسوف تعود، بما يتطابق مئة بالمئة مع الحديث النبوي الشريف. وهنا لا بد أن نطرح أيضاً هذا السؤال: لماذا حدثنا النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام عن هذه الحقيقة الكونية وربطها بيوم القيامة؟ وما الذي يدعو هذا النبي الأمي إلى الحديث عن قضايا كونية ستحدث بعد آلاف السنين؟ إن هذه الأحاديث عندما تثبتها الأيام وتكشف لنا عن صدقها، إنما هي رد مادي على أولئك الملحدين الذين يدعون أن النبي نقل معلوماته من كتب الأولين، أو أنه كان يريد الزعامة والمال والشهرة!!!
نحن نعلم أن هنالك مئات الأحاديث التي تحدث فيها النبي عليه الصلاة والسلام عن معجزات علمية لم تنكشف إلا في هذا العصر وكأن النبي عليه الصلاة والسلام يخاطب هؤلاء الناس، يخاطب الملحدين أولاً المشككين برسالته، يخاطبهم ويقول: اعلموا أن الساعة سوف تأتي، وأن الله تبارك وتعالى سوف يهيئ لكم أحداثاً وظروفاً وتغيرات كونية تدلكم على اقتراب الساعة فهل تعودون إلى كتاب ربكم وإلى سنة نبيكم عليه الصلاة والسلام.
فكما أنكم ترون بأعينكم هذه الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية لجزيرة العرب ولأكثر المناطق خلواً في العالم (صحراء الربع الخالي) ورأيتم ما تحويه من آثار لأنهار ومروج وبحيرات. وأن النبي صلى الله عليه وسلم عندما حدثكم عنها وقال لكم: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً). فإن هذه الظاهرة لم تكن معلومة أبداً من قبل، لم يكن أحد يتصور أن المنطقة الأكثر جفافاً في العالم كانت مروجاً وأنهاراً، بل الأعقد من ذلك أن هذه الصحراء ستعود كما كانت!! إذاً هذا الحديث يشهد على نبوة المصطفى عليه الصلاة والسلام في هذا العصر.
( من رسائل مجموعة جوجول)
سبحان الله العلي العظيم

الاثنين، 28 أبريل، 2008

تريث و إعلم

إعلم
أن للحق طريقا مظلما
لن تجد على الدرب إلا المعاناه
فهنا يظهر لب الإنسان
وهنا يكون الشجعان
من إختاروا هذا الدرب
وتحملوا طعنات الشر
...........أيها الإنسان

بهيه تتحدث :
أتحدث بعد صمت استمر كثيرا وكان صمتى أملا ولم يكن عجزا
أملا فى أن يترك السلطان عرشه ويعود الفلاح لأرضه
أملا فى أن يخرج السلطان من قصره ليرى الغلبان فى قبره
لم يمت .. ولكنه فقد القدره على أن يحيا .. فتمنى أن يمت
تمنى أن يمت
ليترك الأمراء يتمتعون وحدهم وكأن النيل فقط لهم
ولما استمر صمت المساكين زاد جبروت السلاطين
فتركوا المساكين يبحثون عن الخبز وذهبوا يبيعون لأعدائهم الغاز
وازداد فقر المساكين وازدادت أموال السلاطين
واستمر بحث المساكين عن المم حتى مرضوا بأكياس الدم
ومات منهم من مات بأكياس الدم وليس من قلة المم
وخرج السلطان يبرىء الدم ويعطى وعود بتوفير المم
وظهرت اسراء تدعو للأضراب ومن خلفها اجرام واعداء للسلطان
وكانت المحله اولى ضحايا الاجرام وليس الأضراب
وخرج السلطان يبرىء اسراء ونشكره لبراءة اسراء
ويدين الأضراب ونحن نرفض وندين الأجرام ونشكر اسراء
ومازال الغلبان يبحث عن أجر يوم بيوم
بينما السلطان قرر انشاء مصنع أجريوم
وفى احتفاليه للأمراء كان بلال الغلبان معترضا أمام السلطان
يطلب عن بهيه الأفراج
وداخل هذه الأحداث مازال الغلبان فى قبره
يرى معارك الأخوان والسلطان معارك ظاهرها من أجل الغلبان
وداخلها من أجل عرش السلطان
وأنت ياغلبان بدأت تدرك وتطالب بحقك
باعتصامك او اضرابك بعيدا عن السلطان او الأخوان
فما ضاع حق وراءه مطالبا............ أبدا

شم النسيم

كل سنة وأنتم طيبون العمل الفنى طازة ولسة سخن شارك فيه معى زينة ونديم وايمان

الأحد، 27 أبريل، 2008

شكرا بابا حسني

بالأمس البعيد عندما كنت أرى صورتك معلقة في كل مكان كنت أتساءل من أنت ؟ وعندما دخلت المدرسة علمونا أن نناديك_حتى وان لم تسمعنا_ بابا حسني و كنت أتساءل من جديد لماذا علينا أن نناديك بهذا اللقب ؟ مرت السنون ولم أجد للسؤال جوابا ...ومع حلول العام الجديد2008 بدأت أدرك الجواب وكان عليّ إذا أن أقدم لك الشكر يا بابا الحبيب حسني هدية متواضعة مني بمناسبة قرب عيد ميلادك!

طبعا قائمة الأشياء التي يجب شكرك عليها طويييييييييييلة لذلك أعذرني سأكتفي بأحداث الشهور الأخيرة فقط وسامحني على الاختصار !


*شكرا بابا على صبرك علينا وعلى طلباتنا اللا معقولة دون أن نراعي ظروفك ماديا ودوليا وسياسيا.

*شكرا على أنك أمرت- بصفتك الأب والحاكم العسكري في ذات الوقت -باعتقال قيادات الاخوان المسلمين واحالتهم للمحاكم العسكرية بتهم عديدة ويكفيهم ذنبا عدم توقيرهم لك كأب وعدم وقوفهم على أوامرك ونواهيك...يدّعون أنهم مسلمون؟! أولم يقرؤا آيات بر الوالدين؟! ألم يعلموا أن العقوق من أكبر الكبائر؟!ثم نأتي لقائمة التهم التي أخذتهم بها:

1-الارهاب ،صحيح أنه لم يثبت ضدهم أي دليل وأنهم ليل نهار يهاجمون الارهاب ويتبرأون منه وصحيح أن محكمة القضاء الاداري (ويحها كيف تجرؤ؟!) ألغت قرارك باحالتهم للمحاكم العسكرية وصحيح أن تهمة الارهاب أسقطت عنهم ولكن أنت أبونا وأبوهم وأنت أدرى بهم من أنفسهم وعندما تقول انهم ارهابيون فلابد أنهم كذلك!

2-غسل الأموال ،صحيح أن هذه التهمة أيضا أسقطت لأنه لا دليل عليها ولكن من قال أن الأب بحاجه الى دليل على فساد ابنه؟!ّ هو بعقله وحكمته أدرى من ابنه بنفسه.


3-تهمة الانضمام لجماعة محظورة ،صحيح أن عمر هذه الجماعة فعليا أطول من عمر حكمك لنا (على طوله !) وصحيح أن معظم المعتقلين منها هم رجال أعمال بارزون ( لهم استثمارات مجموعها نصف مليار جنيه في الوطن) أو أساتذة جامعات أو علماء معروفون على المستوى الدولي أو أطباء أو مهندسون أومربوا أجيال ...الخ وصحيح أن الجماعة لم تقم باحراق القطارات اواغراق العبارات ، لم تسرق ولم تنهب ، لم تأخذ أموال القروض وتهرب بها ،لم تستورد مبيدات مسرطنة ،لم تقض على أهم المحاصيل الزراعية مثل القطن والقمح، لم تسرق المال العام، لم تزور الانتخابات ، لم تعذب المواطنين في أقسام الشرطة، لم تبع القطاع العام بأبخس الاثمان ، لم توزع أرض الوطن في الخفاء على المسؤولين وأبنائهم اما ليقسموها ويبيعوها بالمليارات ليزداد الأغنياء غنا ويزداد الفقراء فقرا واما ليقيموا عليها قرى سياحيه ومدنا خياليه لمجتمع الصفوة فحسب ،صحيح أن هذه الجماعة لم تخرب التعليم أوالصحة أوالزراعة أوالصناعة أوالثقافة لكن كل هذا لا شئ أمام اصرارهم العجيب على المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية وصناعة القرار وكأن البلد بلدهم والوطن وطنهم ،كل هذا لا شئ أمام اصرارهم على خوض الانتخابات البرلمانية والفوز فيها ببجاحة منقطعة النظير، وتزداد البجاحة عندما لا يكتفون فيحاولون خوض انتخابات المجالس المحليه ويا لها من صفاقة ! وحتى لا يصبح الامر فوضى وسداح مداح لكل من هب ودب كان قرارك الحكيم باحالتهم للمحاكمة العسكريه حفاظا على استقرار الأوضاع والأمن القومي في مملكتك العظيمة، وبنظرة الأب الحكيم الذي يخشى على أولاده من رفقاء السوء الذين سيفسدونهم ويفتّحوا عينهم على ما هو محرم عليهم من حقوق سياسية و انسانيه، وخوفا علينا من الفساد والانحلال قررت أن تبعدهم عنا باعتقالهم وليحمدوا الله على رفقك بهم وأنك لم تأمر بنفيهم أو احالة أوراقهم لفضيلة المفتى.


وصحيح أن العشرات من المنظمات الحقوقية في الداخل والخارج قد أدانت قرار احالة مدنيين للمحاكم العسكرية ولكن أنت الحاكم وأنت الأب وأنت أدرى بهم من أنفسهم وأدرى بسرائرهم وما تخفي صدورهم مادام لك ملك مصر(ولأبنائك من بعدك) وهذه الأنهار تجري من تحتك .



*شكرا بابا أنك فتحت لنا باب الحرية على مصراعيه وفي عهدك لم يقصف قلم ولم تغلق صحيفة (مثل الشعب و آفاق عربية!) ولم يحبس صحفي (مثل ابراهيم عيسى وأمثاله).



*شكرا بابا أن القضاء نزيه في عهدك فبينما حكم على الاخوان بالسجن حكم ببراءة النائب المعروف و شركاه من قائمة الاتهامات الطويلة في قضية أكياس الدم الفاسدة وبالرغم أننا لا ندري حيثيات الحكم ولا كيف برأه القضاء من كل هذه التهم التى أثبتتها تحقيقات المعمل الجنائي الا أننا نؤكد على نزاهة القضاء في عهدك الميمون.



* شكرا بابا أنك اخترت لنا رئيس وزراء يفهمنا حق الفهم ويشعر بنا بصدق ويحاول أن يرفه عنا بتصريحاته الوردية جدا عن كم التطور والتقدم والرخاء وارتفاع مستوى المعيشة منقطع النظير!


*شكرا بابا أنك لا تسمح باختراق حدودنا من قبل فلسطيني غزة وأن وزير خارجيتك هدد بقطع رجل من يخترق الحدود منهم، صحيح أن حدودنا مخترقة من قبل الاسرائيليين على الدوام بل ان دماءنا أيضا مستباحة لقناصيهم على الحدود بلا ثمن، وصحيح أن قطاع غزة محاصر بتوحش واليهود لا يكفون عن مجازرهم بحق اهل غزة بالذات من اجل صمودهم الاسطوري و صحيح أنهم عرب ومسلمون وجيران وهم أهل الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين ولكن مالنا ولهم؟ أنت أدرى بظروفنا واللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع وكذلك ليس من الحكمة أن نفسد ود العلاقات مع أصدقائنا الأمريكان واليهود من أجل حفنة من العرب لا راحت ولا جت..أنت أبونا وأنت أدرى منا بمصلحتنا! ثم هو أنت خلفتهم ونسيتهم ؟! ألا يكفي كل المجهود الضخم ومؤتمرات شرم الشيخ والقمم والقيعان العربية والدولية التى تقوم بها من أجلهم ؟!



*شكرا بابا أنك لا تترك لنا حريه الانتخاب وحريه الترشيح لأنك تعلم أننا لم ننضج بعد كل هذه السنين من حكمك ولهذا وكأب وراع مسؤول أمام الله أدرى بمصلحة أبنائه القصّر من أنفسهم وأدرى بمصلحة الوطن كانت كل قراراتك حكيمة في هذا الصدد .


*شكرا بابا أنك ضربت على يد الضالين من عمال غزل المحلة واعتقلهم رجالك الشرفاء خوفا على الوطن وأمنه القومي من حفنة تدعوا للاضراب مدعين أن سببه سوء أحوال المعيشة وغلاء الأسعار!

*شكرا بابا على حرصك الشديد على اقتصاد البلد ولهذا ورغم اعتراض كل شعب دمياط بكل طوائفه على انشاء مصنع بتروكيماويات اجريوم الذي سيدمر دمياط ورأس البر صحيا واقتصاديا وسياحيا ويقول المتخصصون انه خطر للغاية على الحياة البرية والبحرية ويلوث الهواء والماء ويمكن ان يسبب السرطان لمعظم السكان القريبين، وبرغم ان مصر مليئة بمواقع صحراوية ساحلية بعيدة عن العمران يمكن للمصنع ان يبنى في احدها، وبرغم ان الاهالى عرضوا على الشركة ان يعوضوا من جيوبهم خسائرها من جراء وقف المشروع، برغم كل هذا وباعتبارك الحاكم والراعي والرجل الاول للبلد ولان الراجل كلمته واحده والراجل اللى ما يرجعش في كلامه ولان كلمتك سيف مصلت على الرقاب فقد امرت رجالك بالنزول لاهل دمياط لاقناعهم باهمية المشروع الاقتصادية لمصر فبينما تخسر رأس البر وحدها 20 مليار جنيه اذا تم المشروع بسبب الانهيار المؤكد للسياحة هناك، ستكسب الدولة مليار ونصف مليار جنيه من انشاءه !وهي لعمري صفقة مربحة حقا !

*شكرا بابا أن عهدك تميز بتزايد رهيب في أعداد الفقراء والمساكين والشهداء (سواء كان هؤلاء الشهداء في القطارات أو العبارات أو طوابير العيش أوعلى الحدود رميا برصاص اليهود أو في القناة رميا برصاص البوارج الأمريكية أوالغرقى من الشباب المهاجر عبر بحار الظلمات بحثا عن لقمة العيش أو شهداء أقسام الشرطة والمعتقلات أوبرصاص الأمن في المظاهرات والاضرابات أو تحت أنقاض البيوت والعمارات..أو..أو..أو) فأنت كأب صالح مؤمن تدرك أن الآخرة خير وأبقى ولئن فات أبناءك ورعيتك نصيبهم من الدنيا فأنت تضمن لهم النصيب الأوفى في مملكة السماء سواء كانوا فقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء بسبعين خريفا أو كانوا شهداء يغفر لهم مع أو دفقة من دمائهم ويدخلون الجنة دون حساب .

*شكرا أنك كنت السبب المباشر لأن يصبح الملايين من آبائنا ان لم يعتقلوا في السجون فهم رهن اعتقال لقمة العيش في الداخل والخارج وأولهم أبي الطبيب الناجح الذي ضاقت به بلده كغيره من النوابغ بينما يحتفل به الآخرون في الخارج ويتمسكون به باصرار مما تسبب في حرماننا منه معظم شهور العام ومثلنا ملاييين حتى صارت منظومة الأسرة في خبر كان .

*شكرا على الشباب الذين هربوا من النعيم ورغد العيش في عهدك الى جحيم المخدرات والزواج العرفي حتى صار في مصر وحدها نصف عدد المدمنين بالعالم العربي!


*شكرا بابا أنك تحملتنا وما تزال طوال الأعوام العجاف الماضية وبرغم صفاقتنا وتجاوزنا حدود اللياقة والأدب في نقدنا لفترة حكمك وحكوماتك المتعاقبة، وبرغم شكاوانا المستمرة وتذمرنا غير المبرر ومطالبنا التي لا تنتهي وبرغم عجزنا الغبي عن فهم وادراك حكمتك في كل قرار، مازلت تصرّ أن تحكمنا ولم تتركنا ولم تتخلّ عنا يوما بل ويقال أنك نذرت ولدك فلذة كبدك لهذه المسؤوليه المقدسة من بعدك-اطال الله عمرك-ولم تضن به علينا، وظللت كما عهدناك دوما أبا صالحا عظيما واسع الصدر.

*شكرا بابا على كل شئ ...على الماضي والحاضر والمستقبل...وعلى الآخرة ايضا.


*شكرا بابا أنك تحبنا وتشعر بنا الى هذا الحد ومهما قلت فلن أوفيك حقك من الشكر لذلك وكلت أمرك لله يوفيك حقك ويوفينا حقنا وهو حسبنا جميعا ونعم الوكيل.









امضاء ابنة مصرية

السبت، 26 أبريل، 2008

لو كان لكل واحد سلاح ... يبقي سلاح الصحبة

الحمد لله .... أنضميت للمدونة و بردة الحمد لله ليا مكان تاني أضيف فية أفكاري و أضمن كمان يطلع عليها ناس أكتر ... أكتر بكتير
انا شخصية مطرقعة شوية و علشان كدو انا حبدأ انهردة بأول مشاركة ليا معاكو وهو حصري الي حد ما

أيها السادة جاء لنا هذا الخبر العاجل
و افت مصادر مدونة الصحبة الشبابية ان الحزب الوطني يُجنِّد 40 شابًّا للسيطرة على "الفيس بوك"
التفاصيل ... بمدونة الصحبة


الحاجة التانية و المهمة اللي عاوز فيها رددكم .... انا كتبت موضوع بأسم (( رحلت الأخوان برحيل البنا ))
انا في الموضوع دة اتكمت عن الحالة السياسة قبل دعوة الأخوان المسلمين , و كمان عملت مقارنة بين الأخوان في عهد الامام البنا مع العصر المعاصر و بصراحة انا مش لاقي ردود أبدا مع اني بعت لمدوني الأخوان وبردة مش عاوزين يردوا عليا أبدا قلت أقول الموضوع فين ؟!! ملقتش انسب من مدونة كل العرب لعرض الفكرة .... و متنسوش ان الموضوع موجودة علي مدونتي مدونة الصحبة

الحاجة الأخيرة
انا عاوز من ادارة مدونات كل العرب ... انها تساعدني في حمل رسالة الصحبة و طبعا انا متفائل جدا جدا بيها و بشكرها علي و قوفها بجانبنا
وطبعا
أتمني من كل زوار مدونة كل العرب المناقشة في مواضيعي اللي بهاجم فيها الأخوان في مواضيع الحلقة المحظورة
و الرد عيها بالمنطق و العقل

الجمعة، 25 أبريل، 2008

إضراب المربوط والسايب

منذ أن تم إلقاء القبض على إسراء صاحبة جروب إضراب السادس من إبريل ولا حديث إلا عن صاحبة الجروب وباعثة الهمم ورئيسة جمهورية الفيس بوك وجان دارك المصرية والهرم الرابع وغيرها من القاب انهمرت على رأسها كالسيل في بلد كمصر لايشعر اهله بالسعادة الا من خلال لقب ما يطلقونه على شخص ما.
فلا ينكر أحد اننا مولعون بإطلاق الألقاب والإسهاب في تعديد مكرمات من نبغي تأليهه ووضع هالات وليس هالة واحدة فوق رأسه وهذا ماحدث بالضبط مع إسراء.

وبصفتي من المترددين اليومين على الموقع المسمى بالفيس بوك ومن خلال متابعتي لما حدث في الفترة الماضية بداية من التحضيرات التي سبقت الإضراب هالني التطور الرهيب المتسارع في الامور بداية من عمل عدة مجموعات للدعوة للإضراب تضامناً مع عمال المحلة الذين اختاروا هذا اليوم للمطالبة بحقوقهم وساندتهم في هذه المطالب بعض القوى ومنها شباب الفيس بوك ثم حدث ماتابعناه جميعاً من تنصل البعض من المشاركة في الاضراب مروراً بتسفيه البعض الآخر للفكرة وصولاً للمؤيدين لها والمنقسمين بطبيعة الحال لنوعين من المؤيدين

النوع الاول
هو المؤيد من منازلهم او من خلف شاشة الكمبيوتر أو المضرب باستخدام ازرار الكيبورد

النوع الثاني
هو المشارك الفعلي سواء في تنظيم فاعليات الاضراب أو النزول مباشرة لارض المعركة

وهناك بالطبع أنواع اخرى من التأييد ولكني سأكتفي بالحديث عن النوع الذي صنع إسراء وجعلها رمزاً يستنهض الهمم ويلهم الأمم وباقي هذه الشعارات التي ترددت الايام الماضية بشكل محموم.
والحقيقة رغم تعاطفي الشديد مع الفتاة واحساسي الدفين أنها لم تكن تسعى وراء زعامة ولم تفكر يوماً في قيادة ولا حتى ريادة بل وجدت نفسها فجأة في قلب الحدث كما يقولون وبشكل أو آخر وبفعل الدفع الذاتي استمرت في التعامل مع الموضوع في جروبها الذي تضخم بأعضاءه بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ الجروبات على موقع الفيس بوك ويبدو أن تضخم عدد المشاركين صور لها ولمن شاركوها في الجروب ان التغيير قادم لامحالة وأن لديهم قدرات تعبوية لحشد الجماهير.
وفي غمرة الحماس لم تفطن هي او غيرها من المشاركين في الجروب أن هناك الكثير من الملابسات التي لم تكن واضحة لغالبية الناس منها مثلا هل هو إضراب أم اعتصام أم مظاهرة أم عصيان مدني.
وظل هذا اللبس قائماً حتى جاء يوم السادس من ابريل وحدث مارايناه جميعا مابين معتبر ان الاضراب قد نجح وبسرعة قام البعض بعمل جروب جديد لإضراب آخر موعده الرابع من مايو.
وبغض النظر عن الاضراب الجديد وماسيحدث فيه وماحدث من تداعيات للاضراب الماضي مازالت قائمة حتى الآن من سقوط لضحايا قتلى ومن استمرار اعتقال بعض الابرياء ومن إنكشاف وتعري لبعض التيارات السياسية الموجودة في الساحة ومن سقوط لأقنعة بعض الاعلاميين بسبب تغطياتهم الهزيلة للاضراب وبعده.

كل ماسبق كوم وماحدث بعد خروج اسراء كوم آخر !!!!
فقد تسارعت الاحداث بشكل مخيف بداية من القاء القبض عليها صبيحة يوم الاضراب من مقهي مقابل للشارع الذي تقع به الشركة التي تعمل بها في مدينة نصر وهنا نضع علامات استفهام كبيرة حول كيفية الوصول لاسراء ومعرفة مكان تواجدها في وقت المداهمة !!!!
وماتبع ذلك من حملات لاطلاق سراحها بعضها حملات حقوقية فعلية وحملات صحفية والبعض الآخر حملات على النت حيث انطلقت الدعوة للاضاب من قبل.
وبعد ان صدر قرار من النائب العام بالافراج عنها اختفت اسراء لتكتمل حلقة الرعب التي تم وضع الجميع فيها سواء أهلها او المتابعين لمشكلتها.
وظل الحديث دائراً عن هذه الفتاة وشجاعتها وبسالتها وبطولتها وكيف انها بمليون رجل وانها جان دارك المصرية وهكذا حتى وصل الأمر بالبعض لإطلاق حملات من نوعية الكتابة على الفلوس وغيرها من الحملات التي وجدت في ابطال الفيس بوك مجالا خصباً.

وبعد تدهور صحتها ومناشدة امها للافراج عنها تمت الاستجابة للنداءات الانسانية في حركة مسرحية بليغة لتخرج اسراء وتدلي بتصريحاتها الموجودة في هذا الفيلم حدثت صدمة مروعة في صفوف من رفعوها لمصاف المناضلين فانقسموا لفريقين.

الفريق الاول ظل على تعاطفه معها وتفهم مالاقته من معاملة اثناء فترة اعتقالها بل والتمس لها البعض الاعذار .

الفريق الثاني صب عليها جام غضبه وأمطرها باللعنات والسباب وخلع عليها من القاب العمالة والخيانة ماتعف عن ذكره الألسن وكأن الفتاة كان متوقعاً أن تخرج لتسب النظام وتلعن وزير الداخلية ورجاله !!!

ماهكذا تورد الابل ياسادة

من قال إن اسراء كانت تسعى لزعامة او تهدف لاحتلال موقع الهرم الرابع وباقي هذه المناصب
ثم من قال إن إسراء رمز للنضال والكفاح وباقي هذه المفردات !!!

الحقيقة اننا شعوب تهوى الحروب السهلة التي لاتكلفها شيئاً ونسعى دوماً لتحقيق مكاسب بتضحيات الآخرين.

من يرى في التغيير ضرورة فليغير بنفسه ولا ينتظر إسراء او اي إسراء ليحتمي وراءها ويمدد قدميه على كرسي في بيته ممسكاً بكوب عصير وينهمك في الكفاح الافتراضي خلف الشاشات.
من كان يعتقد ان التغيير ضرورة واجبه فالمفترض ان يظل على ثباته على المبدأ سواء غيرت إسراء رايها وباعت القضية كما قال البعض أو ظلت ثابتة على مبدأها.

المشكلة ان الكثيرين اختزلوا الأمر في شخص إسراء ووضعوا حولها هالة من نور ورفعوها لمصاف القديسين والمناضلين وهي انسانة عادية طبيعية من حقها أن تخاف وهي فتاة يتيمة ليس لها ولالأهلها من النفوذ مايعصمها من الوقوع بين براثن رجال الأمن الذين توصلوا لمكانها وأخفوها عن العيون ويمكنهم ببساطة ان يصلوا إليها في اي وقت ولن يردعهم رادع.

والمؤكد طبعاً أنهم قرروا أن يطبقوا عليها المثل القائل إضرب المربوط يخاف السايب

لااعرف لماذا انقلب الناس على اسراء واتهموها بالعمالة والخيانة ولم يتقدم مناضل آخر ليحتل مكانها ويلاقي مالاقته ليختبر معدنه ويبرهن لنا أنه لم ينصهر بل ظل متماسكاً رغم المحن !!!!

لماذا نتطرف في كل شيئ ؟؟
لماذا نصنع الرموز ونرفعها لعنان السماء وعندما ننقلب عليها ندهسها بأقدامنا او نخسف بها الارض.

الحقيقة لم تعجبني الحملات السابقة كلها سواء حملات التاييد والاشادة أو حملات التخوين والعمالة.

لماذا لانضع الامور في نصابها الصحيح وتكون ردات فعلنا متناسبة مع الحجم الفعلي لاي حدث ؟؟

فقط أحب ان اذكركم بالحديث الذي قاله طلعت السادات في برنامج العاشرة مساء بعد الافراج عنه وقصائد المديح والغزل التي تغزل فيها بالسجن ونوعية الطعام الفاخر التي كانت تقدم له وتفهم الناس دوافعه وراء حديثه !!!

أرجو أن تتوقف المزايدات خاصة وأن ملابسات الافراج عن البنت صاحبها بعض الامور المسرحية كحشد الفضائيات وتعبئة الناس وتهيئتهم نفسياً ليقدروا الموقف الإنساني لوزير الداخلية الذي استجاب بقلب كبير لنداء أمها !!!!


معذرة للإطالة ولو أن الموضوع كان يحتاج لمناقشة الكثير من النقاط

كفاية كدة ..!!!..حرام نجلد نفسنا...؟؟؟

كوبري مبارك السلام..فوق قناة السويس..بمصر المحروسة...
أطول كوبري معلق في العالم..شاركت في تنفيذه اليابان ..تقنيا و ماليا بمنح لا ترد ..يرتفع عن الماء 70 متر..و يسمح لأكبر السفن المرور من تحته..يربط الوادي بسيناء الحبية يسمحبنمو العمران و الزراعة و الصناعة


هل فكر الذين يبكون ليل نهار علي عدم وجود فرص للعمل الذهاب غلي هناك ؟؟؟..هل فكر اللذين غادروا الأقاليم و تركزوا في العاصمة و تكدسوا فيها حتي ضاقت بهم وضاقت عليهم..أن يذهبوا إلي أرض الفيروز و القمر؟؟؟..هل فكر اللذين يسهرون يوميا للثانية و الثالة صباحا مع المسلسلات و الفضائيات..حتي صلاة الفجر لا يستطيعون حتي تاديتهامن طول السهر..و عندما يستيقظون في الظهر أو العصرمش ممكن قبل كدة ) يبدؤون في سب و لعن الظروف الغير متاحة لهم..هل تفكروا في قصص النجاح العديدة ..و الشباب اللذين حفروا بايديهم في الصخر و نجحوا و تفوقوا وأصبحوا في المقدمة..

هل إذا جلدنا أنفسنا إنصلح حالنا..هل إذا أخرجنا مساوئنا ..تحسنت معيشتنا..علي اي حال استكمالا لسرد مساوئنا أن نعترف بأننا جزءا منها..وهذه هي بداية العلاج..فليعترف كل منا ماهي سلبياته قبل إيجابياته..وهل كانت تطلعاته علي قدرمستوي أدائه و إمكانياته..وهل قبل أن يطلب حقه هل أدي واجبه....؟؟؟..قديما قالوا الاعتراف بالحق فضيلة و ياليتها تكون عندنا لنبدأ الاصلاح..كما أن علماء النفس يقولون أن الاعتراف بالخطأ و المرض هو أول طريق العلاج و الشفاء..وأقول مقولة معظمنا يعرفها

(نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا )

الخميس، 24 أبريل، 2008

هنا القاهرة

ضحكت جدا حتى استلقيت على قفايا زى ما بيقولوا لما سمعت قرار الرئيس مبارك بتحويل حلوان و 6 اكتوبر الى محافظتين مرة واحده، يعنى مش مدينة مثلا بمجلس محلى وكلام من ده ، لا محافظة كده بمحافظ ومدير امن وميزانية مستقله وحدود جغرافية وكود تليفون مباشر وكارتة طريق وكل ما تحمله كلمة محافظة من معانى سامية!!!

*****

اسئلة كتير دارت فى عقلى ، اشمعنى دلوقتى يعنى ؟ وليه حلوان و6 اكتوبر بالذات؟ وهل من الطبيعى انهم يتساووا بالاقصر اللى بقالها قرون مجرد مدينة تابعه لمحافظة قنا رغم قيمتها السياحية والتاريخيه واخيرا حن قلبهم عليها وهيحولوها محافظة!!!

*****

طبعا حيتقال ان الهدف هو القضاء على المركزية والتكتل، والقدرة على خدمه المواطنين بشكل افضل، وكل الكلام الجميل ده اللى بنسخسخ لما نسمعه ، لكن بيتهيالى وجود 26 محافظه قبل كده لا لغى المركزية ولا قلل التكتل فى القاهرة ، ولاوفر على المواطن انه ينزل القاهرة علشان يقضى مصالحه

*****

لو بصيت من وجهه نظر اى مواطن اقاليمى زيى هتكتشف ان علشان تلاقى شغل محترم يبقى تدور فى القاهرة، عايز تتفسح وتغير جو يبقى تنزل القاهرة ، تعبان لا قدر الله وعايز دكتور كويس او مستشفى محترمة يبقى مفيش غير فى القاهرة، موهوب فى الادب او الفن او حتى الكورة مش حتلاقى فرصتك غير فى القاهرة

*****

والكلام ده الواحد بيحسه وهو موجود فى محافظة على الوش شوية وفيها الى حد ما خدمات كويسة، امال بقى الناس اللى فى الصعيد والواحات والبلاد اللى يتركبلها الافيال تعمل ايه ، وهل كتر المحافظات ده هيريح الناس يعنى ويخليهم يبقوا مكتفين ذاتيا ويستغنوا عن القاهرة الوحشة اللى بتاكلهم زى النداهه؟؟

*****

انا بقى لقيتلكم الحل اللى هيريح كل الناس فى كل المحافظات ، احنا كل اسبوع كده ولا اسبوعين ننقل رئاسة الوزراء بالوزارات بمجمع التحرير ودار الاوبرا وساقيه الصاوى والاذاعة والتليفزيون والهرم والمتحف المصرى وكمان القصر العينى ومستشفى السرطان والجامعه ، ولو فى امكانية نضيف وسط البلد وشارع جامعه الدول وعباس العقاد وسيتى ستارز وكام مول كده على كام شركة استثمارية كبيرة ونلف بيهم على كل محافظة مرة ، واللى ليه مصلحه او حاجة عايز يعملها ولا نفسه يشوفها يعرف القافله دى جاية بلده امتى ويحجز من قبلها وطبعا الكلام ده باولوية الحجز

*****

اما اذا تعذر هذا الحل لا قدر الله لمشاكل تقنيه ففى حل احسن ، احنا نمسك القاهرة الكبرى ونطلع كل الناس اللى فيها فى الصحرا بحاجتهم وعفشهم ، ونغسلها غسلة حلوة كده بالمايه والمسحوق ومفيش مانع من استعمال الكلور، ونقوم جايبين اى حاجة مهمه فى اى محافظة ونحطها يعنى هناخد مثلا قناه السويس ومعابد الاقصر وبحر اسكندرية وشاليهات الساحل حتى جبل المطاريد بتاع الصعيد، ونحطهم كلهم فى القاهرة ، ونوسع حدودها الجغرافية حتى تشمل المليون كم2 اللى حيلتنا ، وبكده يبقى كل الناس عايشين فى القاهرة ومحدش احسن من حد، وفى نفس الوقت مش هيوحشهم اى حاجة من اللى اتعودوا عليها

*****

عموما انا قلت الحلول اللى عندى وعليكم تختاروا اللى يناسبكم، ولغاية ما تقرروا انا قايمة اتصل بشركة ال dsl علشان فيه مشكلة ،اصل الشركة هنا قالتلى العيب مش مننا ، العيب م القاهرة !!!!
واهــــــــو ده عيبــــــــه

لماذا هذه المدونة الجديدة ؟؟؟

اعتقد ان الانسان السوي لابد ان يكون متزن داخليا بين شيئين دائما 
المعنوي و المادي
العقل و العاطفة
القوة و الضعف
دائما داخلنا هذه المعادلة الثنائية الجانب ... فدائما نتنازع بين شيئين
اغلب الناس من يفضلون كفة علي اخري ... و كلن الانسان كي يطير في رحلة حياتة بانتزان , لابد و ان يكون جناحيه متزنان ... بين العقل و العاطفة , الابيض و الاسود ... الاتزان التام و الا لم يقدر الطائر علي الطيران و التحليق بعيداً

هذه المدونة ليست شخصية كالاخري . ولا اتوقع لها الزيارات الكثيرة - لان مدونتي الاولي اصلا تقريبا فقدت شعبيتها او كادت ,فلا توقع لهذه شعبية و لكني اكتب فيها في المقام الاول كي اسد ثغرة استطيع ان املأها , لمن اهتم بالفكر او اراد ان يتزود به
و في المقام الثاني من اجل اشباع رغبة شخصية في الكتابة لانها من الاشياء التي اعشقها و اتنمني من الله ان ينفعني بهذه الكتابة و ان تصبح صدقة جارية في اثناء حياتي و بعد ان القي وجهه الكريم :)

سوف تختص هذه المدونة بموضوعين اساسيين ... الكتابة في علم الصيدلة , و نشر رايي في الكتب التي اطالعها الان  و تقديم صورة سريعه عنها و ما لها و ما عليها


Blogged with the Flock Browser

الأربعاء، 23 أبريل، 2008

بردية عاشق مصرى - أسرة

اللوحة جواش على كرتون مقاس 50 و00 ×50و00 سم بتاريخ 4/ 1996

الاثنين، 21 أبريل، 2008

لمحات ومهازل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

لمحات المهزلة :

المهزلة كما قال المهندس خيرت الشاطر فك الله أسره أن يحاكم المتهمون عن تهمة غسيل الأموال والانضمام إلى جماعة محظورة مؤسسة على خلاف أحكام القانون وبلا بلا بلا ... أمام محكمة مدنية وفي نفس الوقت يحاكمون عن نفس التهم أمام محكمة عسكرية وفي نفس الوقت يصدر قرار باعتقالهم لنفس التهمة ... أعتقد أن هذه هي أم المهازل .

المهزلة أن يحاكم المدنيون أمام محكمة عسكرية رغم أن مصر وقعت على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي ينص على حق كل متهم في أن يحاكم أمام محكمة مختصة وحيادية ومستقلة وهو مالم يتوفر على الإطلاق في المحكمة العسكرية فلا هي المختصة بجرائم الأموال العامة ولا هي محكمة حيادية حين رفضت معظم طلبات الدفاع ولذلك انسحب الأستاذ رجائي عطية من هيئة الدفاع ولا هي محكمة مستقلة لأن القاضي العسكري هو مجرد ظابط أيا كانت رتبته وهو يقسم على الولاء والطاعة للقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد رئيس الجمهورية الذي هو من أصدر القرار بتحويل الأربعين إلى محكمة عسكرية أي أن الوضع كما قال الشاعر :
فيك الخصام ... وأنت الخصم والحكم .

المهزلة أن يتم منع الجميع ( المتهمين والمحامين والأهالي ) من حضور جلسة النطق بالحكم لأن الجلسة - في سابقة ربما تعد الأولى من نوعها - جلسة سرية .

كل هذه المهازل تدعونا لنضحك بألم ونبكي على حال مصر .
وكم ذا بمصر من المضحكات
ولكنه ضحك كالبكاء

لمحات السخط :

أنا أكاد أنفجر من حال هذا الشعب الذي يصر على الاستغباء في كثير من مواقفه ( هو لم يكن يوما شعبا غبيا ولكنه يصر على ادعاء الغباء ) .

أن يشتكي الجميع من الفساد المنتشر في كل قطاعات الدولة ويعاني منه الجميع بلا أي استثناءات فهذا أمر طبعي ولكن غير الطبيعي على الإطلاق والذي أعده صورة من صور استغباء الكثيرين هو أن هذا الشعب بعد هذه الشكوى من الفساد يلوم من يحاول مقاومة هذا الفساد أنه يقاومه .

هذا هو ما حدث بعد أحكام العسكرية خرج الكثيرون ليلوموا الإخوان أنهم يطالبون بالإصلاح وأكاد أنفجر في وجه من يقول لي حينما يعرف الأحكام الجائرة : ( يستاهلوا ... حد قال لهم يعلو صوتهم ؟ )

وأين أصحاب المشانق :

وأين أصحاب المشانق الذين نصبوها للإخوان حينما فكروا وقرروا أن يتصرفوا بطريقة ديموقراطية تقر بوجود الرأي والرأي الآخر فأعلنوا أنهم لن يشاركوا في إضراب 6 أبريل رغم أنهم يؤيدون حق الناس في الإضراب ورغم ذلك نصب لهم الكثيرون المشانق واتهموهم بعقد الصفقات مع الحكومة وأنهم خلعوا رداء الوطنية و و و و ....... إلخ .

أين ذهب هؤلاء حين ظلم هذا النظام الفاسد 40 من رموز هذا الشعب والحريصين عليه ( نعم هم رموز لهذا الشعب وليس للإخوان فقط ) ابحثوا عن تاريخ الأساتذة خالدعودة وعصام حشيش ومحمد بشر وغيرهم )

أين ذهب أصحاب المشانق حين صادر الظالمون أموال الشاطر ومالك وغيرهم رغم أنهم ( الظالمين ) قد قاموا بتبريئهم من تهمة غسيل الأموال ؟

أين ذهب هؤلاء هين ساهم النظام الحاكم في إضافة 5000 أسرة على الأقل إلى قائمة العاطلين عن العمل بعد إغلاق شركات الإخوان ؟
أين كان هؤلاء حين تم اعتقال معاذ وأحمد حسن مالك ؟

أين كان هؤلاء حين تم ضرب خديجة حسن مالك لأنها أرادت حضور جلسة الحكم على أبيها بالسجن 7 سنوات ؟

أم أن اعقال معاذ وأحمد وغيرهم وضرب خديجة والزهراء وغيرهن مباح طالما أنهم وأنهن ينتمون إلى حزب الإخوان المسلمين بينما اعتقال إسراء عبد الفتاح مرفوض لأنها تنتمي إلى حزب الـ Face Book ؟

أنا لا أقلل من شأن إسراء عبد الفتاح إطلاقا بل وأرفض اعتقالها كما أرفض اعتقال أي إنسان ظلما أيا كانت أفكاره أو اتجاهاته أو عقيدته ولكن أنا أطلب أن يعامل الإخوان بالمثل فمن يحتج على اعتقال إسراء لابد ان يحتج على ضرب خديجة مالك والزهراء الشاطر فهذا هو العدل الذي أعرفه .

لمحات سريعة : .

الدكتور عبد الحليم قنديل مازال يمارس الهواية المفضلة في دعوة الإخوان للفعاليات المختلفة من خلال صفحات الجرائد رغم أن مقر الإخوان بمني الروضة معروف للجميع بما فيهم أمن الدولة والحمد لله أنه مازال مفتوحا لم يغلق بعد " لمزيد من التوضيح اقرأوا مقال الدكتور عبد الحليم في الدستور يوم الأحد 20/4/2008 "

مازلنا نمارس نفس الخطأ في عدم تحديد آليات محددة لإضراب 4 مايو ونصر على أن نترك الأمور عائمة ولذلك أتوقع إن بقى الحال على ما هو عليه الآن أن نشهد أحداثا أسوأ مما حدث بالمحلة يوم 6 أبريل وأتوقع تصرفا أمنيا أغبي أيضا مما قام به في المحلة وهذا في رأيي لأننا نجري وراء السراب دون أن نحاول فهم حقيقة ما يحدث .

نعم نحن نهرول وراء سراب أي محاولة للتنفيس عن ما نحن فيه من ابتلاءات ومحن سواء من خلال إضرابات أو اعتصامات أو مظاهرات أو غيرها ، أنا لا أقلل من حجم هذه الفعاليات ولكن ما أريد قوله هو أننا لا بد أن نفهم حقيقة ما يحدث .
السبب في أزمة الخبر التي تضربون من أجلها هم صاحب الفرن ومفتش التموين المرتشي الذي تدعونه للإضراب عن العمل ، السائق الذي تدعونه للإضراب عن العمل لمدة يوم هو الذي يقوم بالاستيلاء قسرا على باقي الـ 50 قرش لو أن الأجرة الرسمية 35 قرش فإنه يستولي من كل راكب على 15 قرش يوميا لأن " مفيش فكة " هذا هو من تدعونه للإضراب بسبب الغلاء الذي يشارك ولو جزئيا في صناعته .
أتمنى أن نفكر في حلول تغير من ثقافة هذا المجتمع وتدفعه إلى الأمام نحو الأفضل .


أخيرا : أعلم أن بعض هذه الكلمات ربما تكون متأخرة عن موعدها ولكن كان عندي امتحانات وأيضا كان النت مفصول والحمد لله على كل حال .
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

httb://kobbaya.blogspot.com

الأحد، 20 أبريل، 2008

الرقم العالمي للرسول المصطفي صلوات الله عليه....


1 هو خير خلق الله أجمعين
5 خامس أولي العزم من الرسل ( نوح-إبراهيم-موسي-عيسي-محمد)عليهم السلام
25 الخامس و العشرون من الأنبياء و الرسل المذكورين بالقرآن الكيم
313 الثالث عشر بعد المائه من الرسل اللذين أرسلهم الله علي الأرض للبشر
120000 أخر أنبياء الله وعددهم 120000

1-5-25-313-120000

( من رسائل الخير التي تصلني من الأشقاء )

الجمعة، 18 أبريل، 2008

سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

تعالو نفكنا شويه من السياسه والاضرابات وتعالو نشوف الاكتشاف ده:

اكتشف العلم الحديث أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا ترى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى:
قم بتحميل الصوره من هنا http://www.rasheed-b.com/external%20...291bbe6abe.gif (الحجم 1 ميغا تقريبا) وشاهد التكبير المجهري وفي النهاية ستشاهد هذه الحشرة الصغيرة التي تعيش فوق جسم البعوضة.بالفعل شيئ مثير للدهشة.

الخميس، 17 أبريل، 2008

رؤوس المسامير


اذاكانت المطرقة هى كل ادواتك فسترى كل المشاكل وكأنها رؤوس المسامير ......... مثل صينى

هذا ماينطبق تماما" على حال السلطة .. فهى ترى فقط رؤوسا للمسامير عند التعامل مع الاخوان المسلمين ومع ناشطى كفاية وشباب الفيس بوك وعمال وأهل المحلة والفلاحين فى سراندوه والقراصية والمدينين لبنوك التسليف الزراعى والمهندسين المطالبين باسترداد نقابتهم منذ احد عشر عاما والآطباء المحتجين على اوضاعهم المعيشية والصحفيين المدافعين عن حريتهم والموظفين الملتصقين بشظف العيش والقضاة المتمسكين باستقلالهم واساتذة الجامعات ........
باختصار شيل من الثمانين مليون خمسة عشرفردا بتوع لجنة السياسات والباقى رؤوس مسامير
فى الخمسينات انتشرت مقولة " ارفع رأسك يا أ خى فقد مضى عصر الآستبداد" اما الآن فكل واحد ياخد باله من رأسه

الأربعاء، 16 أبريل، 2008

مظاهرات تأييد من أنحاء العالم الى المحلة الكبرى

النمسا
اضغط على الصورة لتشاهد باقي صور المظاهرة

مظاهرة أمام السفارة المصرية بفينا يوم الخميس الماضي 9 ابريل للتضامن مع عمال ومواطني المحلة الكبرى في مواجهة سفاحي الداخلية المصرية

بعض الشعارات في المظاهرة:


التضامن مع عمال المحلة
الحرية للمعتقلين السياسيين
يسقط نظام مبارك الارهابي
مبارك = قاتل

*تغطية بالألمانية على موقع منظموا المظاهرة في النمسا هــــنــــا

**********
انجلترا

نظم تجمع أوقفوا الحرب ببريطانيا مظاهرة أمام السفارة المصرية في لندن يوم الجمعة الماضي 10 ابريل للتضامن مع عمال غزل المحلة... كما تم تسليم بيان للسفارة المصرية للتضامن مع عمال ومواطني المحلة ولإدانة الهجمة البربرية للنظام المصري على المتظاهرين المحتجين على ارتفاع الأسعاروقمع اضراب عمال الغزل والنسيج والمطالبة بالافراج الفوري عن المئات من النشطاء والعمال ومنهم لجنة تنظيم الاضراب والذين اعتقلهم النظام المصري على خلفية أحداث المحلة

**********

كـنـدا

نظمت حملة التضامن مع مصر في مدينة تورنتو الكندية مظاهرة تضامن مع عمال وأهالي المحلة الكبرى ، والنشطاء المعتقلين على خلفية اضراب 6 ابريل .. وذلك يوم الجمعة 10 ابريل من الخامسة الى السادسة والنصف مساءً أمام مكاتب مصر للطيران بتورنتو .. كما قامت بتوجيه خطاب الى السفارة المصرية بمدينة أتوا تدين فيه العنف الوحشي الذي واجه به النظام المصري المحتجين على انخفاض الدخول ومستوى المعيشة ، والمطالبين بتخفيض الأسعار مما أدى الى مصرع شخصين على الأقل وإصابة المئات .. ذلك فضلاً عن الإدانة التامة لاستمرار اعتقال مئات النشطاء والمواطنين في المحلة وعدد من المحافظات الأخرى في مصر ... كما قامت بدعوة المواطنين الكنديين لإرسال خطابات إدانة الى البريد الالكتروني الشخصي للسفير المصري بكندا د-محمود السعيد

**********
اليونان
لمشاهدة باقي صور الوقفة اضغط على الصورة

نظم تحالف أوقفوا الحرب .. بالتعاون مع بعض النشطاء العرب والأصدقاء من مركز دراسات وأبحاث الشرق الأوسط باليونان وقفة احتجاجية للتضامن مع عمال وأهالي المحلة .. أمام السفارة المصرية بأثينا وذلك يوم الجمعة الماضي 10 ابريل

بعض الشعارات في المظاهرة:

تضامناً مع العمال في مصر

يسقط نظام مبارك
لا للتعاون بين الحكومة اليونانية والديكتاتورية في مصر



*وكان الاتحاد العام لعمال اليونان قد أصدر بياناً صحفياً قام المتظاهرون بقراءته ثم قاموا بتسليمه الى السفارة المصرية
وكان نص البيان كالآتي :


تضامناً مع المضربين في مصر

نحن، الاتحاد العام للعمال في اليونان، نعبر عن تضامننا ودعمنا للنضال الشرعي لعمال الغزل في منطقة المحلة بمصر.
نحن ندين تدخل قوات الأمن (تماما كما فعلنا في الماضي) الذي كان له تبعات كارثية بوقوع اثنان من القتلى والعشرات من المصابين ومئات المعتقلين، من بينهم لجنة الاضراب من العمال
نضم أصواتنا إلى أصوات زملائنا المصريين في احتجاجهم ومعركتهم ونحن نطالب بالافراج الفوري عن جميع المعتقلين وتلبية كافة مطالبهم
سكرتارية الصحافة والعلاقات العامة
10 /4/ 2008

شكر خاص لمدونة تضامن على ترجمة البيان


**********
تــركــــيــا
اضغط على الصورة لمشاهدة باقي صور المظاهرة أمام القنصلية المصرية باسطنبول

قام كل من .. المركز التركي للحقوق الاجتماعية .. ومجموعة دعم ودراسة الحركات العمالية .. بالاضافة الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي .. ومجموعة مناهضة الرأسمالية بتركيا .. بتنظيم مظاهرة أمام السفارة المصرية باسطنبول يوم الجمعة 10 ابريل للتضامن مع عمال وأهالي المحلة .. ولإدانة الوحشية المفرطة للنظام المصري في مواجهة المظاهرات والاحتجاجات الاجتماعية الأخيرة وفي القلب منها اضراب عمال غزل المحلة الذي قمعه النظام قبل أن يبدأ في 6 ابريل


الخبر بالإنجليزية هـــنـــا

**********
الولايات المتحدة

تنظم حملة التضامن مع المتظاهرين المصريين بمدينة نيويورك مظاهرة غداً الاثنين 14 ابريل في الواحدة ظهراً أمام القنصلية المصرية .. وذلك للتضامن مع عمال ومواطني المحلة في احتجاجهم على ارتفاع الأسعار وانخفاض الأجور وإدانة استمرار اعتقال مئات النشطاء والعمال والأهالي على خلفية أحداث 6 و 7 و 8 ابريل والتي واجهها النظام المصري بوحشية بالغة

**********

وفي مدينة سان فرانسيسكو يجري الآن التحضير لمظاهرة أمام مبنى القنصلية المصرية يوم الجمعة المقبل 18-4 للتضامن مع عمال ومواطني المحلة الكبرى وادانة نظام مبارك القمعي الذي تعامل مع الاحتجاجات بمنتهى الوحشية مما أدى الى مقتل اثنين على الأقل وإصابة المئات من المواطنين .. ذلك بالإضافة الى مئات المعتقلين على خلفية الأحداث سواء من داخل المحلة أو من محافظات أخرى ... فضلاً عن تكسير الكاميرات ومطاردة واعتقال الصحفيين مصريين كانوا أو أجانب
الخبر بالانجليزية هـــنـــا

دعوة للتظاهر تضامنا مع المحلة أمام القنصلية المصرية بسان فرانسيسكو


شكر واجب لــ عرباوي على مجهوده الرائع في توفير المعلومات عن هذه المظاهرات التضامنية لحظة بلحظة


**********
.....ولا يزال قطار التضامن مستمراً


لو لمبة الكهرباء إتحرقت ..شعوب الدنيا تتصرف إزاي...؟؟؟؟


من بريد إليكتروني و صلني من السعودية ..و حبيت أصدقائي يقرؤه

ولو إن صاحب البريد لم يقل لنا لما اللمبة تتحرق في السعودية بيعملوا إيه !!!!!!


الإجابة البديهية: إن الناس هتغيرها طبعاً!!

لكن ثبت بالتجربة إن الإجابة دي مش وافية لأن تصرف الناس مع اللمبة هيختلف حسب مكانهم وثقافتهم

فى العراق

لما ناس بتتحرق فى بيتهم لمبة بينزلوا يخطفوا أول أجنبي يقابلوه ويطلبوا من بلده تبعت لمبة جديدة مع واحد يغيرها علشان يفرجوا عن المخطوف

فى إنجلترا
لو واحد اتحرقت فى بيته لمبة بيتصل بمندوب حلف الأطلنطى علشان ياخد إذن بتركيب لمبة جديدة
فى الصين

لما واحد بتتحرق فى بيته لمبه، بيدخل كل البيوت اللى فى شارعهم ويبص تحت السلم، لحد ما يلاقى السلم اللى فيه ناس قاعدة تحتيه بتصنع لمبات، ياخد منهم لمبة علشان يغيرها، ويديلهم بدالها ساعة من اللى هو بيعملها تحت السلم فى بيته
فى اليمن

لما واحد بتتحرق فى بيته لمبة بيقعد يخزن قات (حاجة كده زي الحشيش عندنا بس هما بيزرعوها) لحد ما يبقى شايف إن اللمبة اتغيرت لوحدها
فى الخليج

لما واحد بتتحرق فى بيته لمبة بيطلب من الشغالة الفلبينية إنها تبعت السواق الباكستانى يجيب صنايعى هندى يغير له كل اللمبات اللى فى البيت

فى لبنان
علشان واحد يغير لمبة محروقة لازم واحد تانى يولعله الأرجيلة (الشيشة) وواحدة تغنى للإتنين وواحد ينزل يجيب معسل وسجاير للتلاتة علشان كله يعدل مزاجه قبل الشغل فى اللمبة

في ليبيا

لو اللمبة اتحرقت بيراجعوا الكتاب الأخضر ويشوفوا فيه تعليمات تغيير اللمبة فى الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتركية العظمى
فى الصومال

لما لمبة بتتحرق ماحدش بينتبه للموضوع علشان ماعندهمش كهربا أصلا فى المغربلما لمبة بتتحرق فى بيت واحد بيروح مسافر فرنسا يشتغل فى المينا هناك أسبوع ويرجع بكرتونة لمبات فى إيده
فى إيران

لما واحد بتتحرق فى بيته لمبة كهربا بيخرج ينضم للمظاهرات علشان يطالب بحقه فى لمبة نووية

فى سوريا
لما بتتحرق لمبة بيعملولها استفتاء وتطلع النتيجة إن اللمبة شغالة بنسبة 99.999% ويعملوا احتفال قومى للوصول للنسبة دى، ولو مافيش ميزانيه للاستفتاء يطلع خبر فى الجرايد تانى يوم إن اللمبة انتحرت علشان حست إنها مقصرة فى أداء واجبها القومى

فى مصر

أى عيل صغير ممكن يغير اللمبة بعد ما يسرق واحدة سليمة من سلم العمارة اللي جنبهم
فى إسرائيل

لما لمبة بتتحرق بيقولوا ان الإرهابيين الفلسطينيين هما اللى
حرقوها ويطلبوا من أمريكا تبعت لهم بدالها ألف لمبة جديدة وكمان
شوية صواريخ وطيارات علشان يقوموا بواجبهم فى الحرب على الإرهاب وينسفوا بيوت الناس اللى حرقوا اللمبة
فى اليابان
لو لمبة اتحرقت فى اليابان ايه اللى هيحصل....طبعا هيقوموا بالبحث فى اسباب احتراق اللمبات و اكيد فى النهايه هيوصلوا للمبة من نوع فريد ما بتتحرقش خالص....

فى فرنسا

لما لمبة بتتحرق بياخدوها يعملوها إزازة بارفان وطبعا كل الناس بتقلدهم بعد كده وتبقى موضة

فى أمريكا الجنوبية

لما واحد بتتحرق فى بيته لمبة بياخد جماعة من أصحابه وكام مدفع رشاش ويلبسوا صاعقة ويطلعوا على قصر الرياسة يعملوا انقلاب ويخلعوا الريس ويمسكوا الحكم ويكلفوا الجيش إنه يغير اللمبات المحروقة اللى عندهم كلها بسرعة قبل ما واحد تانى تتحرق له لمبة وييجى يخلعهم

فى الولايات المتحدة الأمريكية

لما واحد بتتحرق فى بيته لمبة بيتهموا تنظيم القاعدة بأنه السبب فى حرق هذه اللمبة وعلى هذا الأساس يتم استصدار قرار بالإجماع من مجلس الأمن تحت البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة الذي يصرح باستخدام القوة لتنفيذ القرار ويتم إرسال قوة حربية من قوات التحالف (وكلها أمريكية فقط) مؤلفة من 12000 دبابة مدعومة بـ 243000 من مشاة البحرية و غطاء جوي مؤلف من 846 قاذفة مهمتها البحث والعثور على المجرم الإرهابي الذى فعل هذه الفعلة الشنيعة ويتم نشر قواعد عسكرية فى جميع بلدان الشرق الأوسط للبحث والتحري ويتم إرسال مفتشين دوليين للتأكد من أن جميع دول الشرق الأوسط لا يوجد بها لمبة محروقة ويتم احتلال أي دولة إذا تم التأكد من وجود لمبة محروقة بها باعتبار أن حكوماتها غير قادرة على إيجاد من يغير هذه اللمبة..


[ انا شخصيا ..عندي لمبات احتياطي في البيت..ولما بتتحرق اللمبة أغيرها..مابنسرقش لمبة من سلم العمارة اللي جنبنا ..أهلنا المصرين ربونا كدة ..ودي طريقة المصريين ..وهي دي مصر ]

حلم

حلم نفسى يتحقق بس مش عارف ليه حاسس أنه مستحيل فى العصر ده
بحلم أن الكل يكون زى بعضه فى المعاملة مع الجهاز الحكومى للدولة بواسطة أو بدون وسطة
عند التعين أو عند أنهاء أى معاملة فى أى مصلحة حكومية أيا كانت تلك المعاملة فيها أيه أن الموظف المصرى يعامل المواطنين كلهم زى بعض ومش يكون فيه أى فرق بين أى مواطن وأخر فى المعاملة أو مواطن يقدم على أخر لوجود معرفة أو محسوبية أو زى ما الكل عارف
مش عيب الواحد يحلم صح يا جماعة
فيه ناس بتقول عاوزين جهاز الرقابة الادارية ينشط تانى ويصحى من النوم بس الجهاز لوحده مش حيعمل حاجة لان الفساد عاد بطرقة مش معقولة وبصورة الشخص العادى صعب أن يتخيلها
لازم الاصلاح يكون نابع من داخلنا أحنا مش لازم نسكت على فساد أو محسوبية
بس برده أرجع وأقول أنه لازم يكون فيه أتجاه داخل الحكومة نفسها للاصلاح لان زى ما أحنا عارفين فيه ناس شغالة علنى وعلى رأسها أدارات المرور على مستوى الجمهورية والادارت الهندسية بالمحليات وكلنا يعرف ده
بس برده أرجع وأقول الحلم مش عيب ولازم يكون هناك تيار مضاد

الثلاثاء، 15 أبريل، 2008

ان مع العسر يسرا

اللوحة رقمية انجزتها 1999

حبيبى حبسوه saw يا saw

اكتر حاجة بتضايقنى فى السينما الاجنبية وخصوصا الامريكية هى المفاهيم المغلوطة اللى بيحاولوا يوصلوها لعقولنا ، وبيتعمدوا يفرضوها علينا فرض اعتمادا على انها السينما رقم واحد، رغم ان المفاهيم دى تتعارض مع واقعنا وثوابته الاصيلة

*****

يعنى مثلا ممكن تلاقى فى مشهد كونوستابل (ابو موتوسيكل ده) بيوقف عربية مسرعه بمنتهى الهدوء ويقوله رخصك بمنتهى الادب والذوق ، يقوم المواطن يديهاله بقمه الالاطه وهو قاعد جوا العربية -شفت البجاحه-وكمان من غير ما يقوله يا باشا!!!
لا والغريب انه ممكن يعترض ان اتعمله مخالفه، واحيانا-والعياذ بالله-ممكن يتطاول على الظابط بالقول او الفعل

*****

امال فين الكماين واللجان؟؟ ، طب ده جمال اللجنة ونكهتها انها تتعمل فى اى وقت وفى اى مكان ، وقمة سعاده المواطن انه يركن على جنب، ويقف نص ساعه يتحايل على الباشا الظابط ويحلفله بالعايشين والميتين انها اخر مرة يمشى من غير طفاية حريق او يعلق دبدوب فى المراية-الا اذا احترم نفسه من الاول وضرب ايده فى جيبه باى حاجة لامين الشرطه-

*****

حاجة كمان بتستفزنى فى الافلام دى، لو حصل وتاه طفل ، يجرى الاب يبلغ فيقف القسم كله على رجل علشان يدور على حته عيل ،وتلاقى نشرات باوصافه واعلانات فى التليفزيون وكلام فاضى كتير، وكإن اللى تاه ده ابن رئيس مراجيح مولد النبى!!

*****

مع ان احنا لينا تجربة رائدة فى الموضوع ده، اللى يضيع منه عيل ياخدها من قصيره وميروحش يبلغ، ينزل الشارع حيلاقى غيره كتير ومرميين تحت الكبارى، كل اللى عليه ينقى اللى يعجبه ويشيل، ومفيش داعى لتقليد الغرب الاعمى ده والتشدد انك عايز ابنك الحقيقى، ياسيدى كلهم احباب الله ويمكن يطلع حظك كويس وتعتر فيه قاعد معاهم، ولا انت عايز تتعب الباشوات وخلاص؟؟

*****

اللى زاد وغطى بقى لما تلاقى مشهد القبض على مجرم ، تلاقيهم جايين بعد ما وصلهم البلاغ بست دقايق، ليه مش خمسة او عشرة متسألنيش، الظاهر بيقبضوا فلوسهم بالدقيقة، وحاجة من اتنين يا يتحايلوا عليه لحد ما يسلم نفسه، يا يقتحموا المكان ويقبضوا عليه، وفى الحالتين لا تلاقى لا قلم ولا قفا ولا شالوت، اقصى حاجة انه لو قاوم ينضرب ضرب فافى كده لمجرد السيطرة عليه مش اكتر
وكله كوم وحكاية الحقوق بتاعته دى كوم تانى، ال ايه من حقه التزام الصمت والا كل كلمة تتحسب عليه، وكمان من حقه ميتكلمش غير قدام محامى!!!

*****

طب بالذمه ده ينفع ازاى، اولا لما يروحوا يقبضوا على المتهم لازم ياخدوا وقتهم العملية مش فوضى لانهم لازم يتحركوا بناء على توجيهات مش اقل من 25 لواء وعميد ، غير كده عدم وجود الضرب ده راجع لانهم اهملوا شخصية مهمة جدا ولها ثقلها فى عملية الامن القومى الا وهى (المخبر) ، طب ده المتهم من دول لما يروح النيابة بيتعرف هو جاى من قسم ايه من مجرد النظر لختم كف ايد المخبر على قفاه ، يعنى ده يعتبر اجراء رسمى اساسى، هما هيبوظوا النظام ولا ايه؟؟
اما حكاية التزام الصمت دى فمتوفرة اكيد ، لانه قال او مقالش هيمضى على اللى فى المحضر ، وكمان من حقه يتكلم مع المحامى بتاعه بس وهو مترحل بقى وعليك خير، اظن مفيش بعد كده !!

*****

النكتة الكبيرة بقى انهم دايما فى الافلام خصوصا الرعب يطلعوا البطل انه قاتل متسلسل ، دموى، بيخطف الناس من غير ذنب ويحبسهم فى اماكن ضلمة ورطبة، مليانة ادوات تعذيب اشكال والوان، ويفضل طول الفيلم يطلع روحهم من التعذيب ويقطع فى جسمهم من غير سبب محدد، ومش بعيد كمان يؤذى اهاليهم والناس اللى بيحبوهم

*****

بصراحه انا بقعد اضحك فى سرى واقول يا ترى لو فيلم الرعب ده عملوه نسخة مصرية، البطل حيكون رتبته ايه ؟؟؟
واهــــــــــــــــــو ده عيبـــــــــــــه

الأحد، 13 أبريل، 2008

" طلاب حقى " يتضامنون مع اهالى المحلة

اكثر موقف يدعوا الى التوقف والمراجعة بعد احداث المحلة ....ليس موقف الحزب الوطنى ..وليس موقف الاعلام الحكومى ...وليس موقف الاحزاب الورقية ولكنة موقف الاخوان المسلمين من اضراب يوم 6 ابريل ومن نضال المحلة عموما ! لن اطيل عليكم ولكنى سأذكر فقط ما حدث داخل جامعة القاهرة بدون اى افتراء على الاخوان ...صباح يوم الاحد ورغم التواجد الامنى المرعب وملاحقتة لطلاب حقى وللطلاب الاشتراكيين ..كان بعض فتيات وشباب الاخوان فى الصباح يعلقون معرضا فى كلية علوم فى امان وسلام تام!!...وللوهلة الاولى حسبتة معرضا عن جوعى وفقراء المحلة ولكن......كل يعمل فى مكانة من اجل غزة ...هذا صحيح.... ولكن ماذا فعل الاخوان فى مكانهم من اجل قتلى المحلة المحاصرة؟

اما طلاب حركة حقى فقد اقاموا يوم 9 ابريل معرضا تضامنيا مع عمال المحلة ..وعرضوا صور القتلى والمصابين على يد جنود الامن المركزى وصور حصار المدينة الباسلة ...ووزعوا بيان يؤيدون فية نضال عمال المحلة مؤكدين على ان مطالب اهالى المحلة هى مطالب كل المصريين الفقراء ، وان المطلب الاهم بين الطلاب الان هو تفعيل مجانية التعليم والوقوف ضد مشاريع خصخصة التعليم التى تعتزم الحكومة ممارستها قريبا مما سيؤدى باكثر من نصف الجامعة الى الشارع بدون ان يحصلوا على تعليم جامعى وكل جريمتهم انهم فقراء!
وطبعا فى ختام فعاليات حركة حقى هذا التيرم كان لابد ان يراقب الامن المعرض ...... ويجب ان نسجل انهم يحرصون على مشاركتنا فى كل الفعاليات!!1

بينما يوم 9 ابريل ...فى نفس اليوم ولكن عند جامع تجارة كان طلاب الاخوان المسلمين يقيمون حفلا للتخرج للفرقة الرابعة .....وانا لست ضد حفلة التخرج..... ولكن ماذا عن المحلة ؟ عن العمال ؟ عن الفقر والجوع والاسعار ؟ عن القتلى والمصابين ؟ . اذا كانت جماعة الاخوان المسلمين جماعة تخدم فقط اعضائها من طلاب وعمال ومحامين ومهندسين فلماذا لا تعلن ذلك ! اما اذا كانت تصدر نفسها على انها جماعة تسعى للتغير والاصلاح للمصريين فمن حق عمال المحلة بكل صراحة ووضوح ..ان يسألو الجماعة ماهو موقفهم بالضبط من الحركة العمالية ومن سياسات الخصخصة والسوق؟ وماذا فعل الاخوان " التنظيم المليونى" لدعمهم؟، لست من هواة انتقاد الاخوان والتشهير بهم ..وانا حتى الان متضامن معهم ضد المحاكمات العسكرية ..ولكن لا يمكننى اغفال موقفهم المتخاذل من نضال عمال المحلة الشرفاء ولا يجب لاى حسابات او مجاملات سياسية ان نتغاضى عن مهادنة الاخوان للنظام على حساب الجماهيير...فاى تراجع عن نقدهم فى هذا الموقف يعتبر اشتراك ضمنى فى غض البصر عن سحق الحركة العمالية بابشع الصور لصالح تطبيق سياسات السوق والخصخصة

رغيف العيش

والله مش عارف أقول عليها أيه بالظبط أو أسميها فضيحة ولا أيه
العيش فى مصر أم الدنيا عاد على البطاقة هى دى مصر
هم دول مسئولى مصر هو ده الحل اللى طلعوا بيه علينا
أنا فاكر زمان وأنا صغير كان العيش ده بيدوروا بيه فى الشوارع مش لقين اللى يشتريه
أيه الحصل فى الدنيا يا جماعة
بس العيب على المسئولين والفساد اللى أنتشر والمحسوبية حتى فى رغيف العيش حتى البطايق دى فيها محسوبية
ناس وناس
الدنيا حتوصل لفين بالظبط

السبت، 12 أبريل، 2008

كلنا في الهم شرق...؟؟؟..فقط في سوريا...!!!..والسعودية و الخليج...!!!































وصلني اليوم بريد اليكتروني فيه محموعة من الصور ..تحت عنوان ..فقط في سوريا ..الحقيقة تعجبت ..كان كل البريد من قبل يقول فقط في مصر..حتي أنهم أنشاوا موقعا بنفس العنوان...
أما هذه الواقعة فمن الخليج و أيضا من مجموعات جوجول ولا تعليق...
أم خليجية راحت تزور ولدها ( سامي ) لمدة 3 أيام في لندن علشان يدرسهناكوشافت إن ولدها ساكن مع وحده اسمها ( جيجي ) ...هذي البنت متشاركه معاه بالغرفه .. زميله بالغرفه !!ما عرفت وش اتسوي بس لاحظت إن ( جيجي ) اللي متشاركه مع ولدها بالغرفهحلوه و جذابه ،،،فـ توقعت ان في علاقة بينهم وهالشي خلاها تحس بالفضوووووول الشديدسامي قدر يقرا أفكار أمه و تصرف بسرعه وقال لأمه : أنا عارف شاللي قاعدهتفكرين فيه،بس حبيت أطمنك إن انا و جيجي مجرد زملاء متشاركين بالغرفه لا أكثر ولاأقل !!!__ . __ . __ . __الأسبوع اللي وراه ... جيجي قالت لسامي: من يوم سافرت أمك عناو انا فاقده الطاسه الفضيه حقت السكر ... تعتقد أمك خذتها معاها ؟سامي قال : أشك بهالشي، بس خليني ارسل لها ايميل عشان أتأكد قعد و كتب الإيميل حق أمه :أمي الحبيبه،أنا ما أقول إنك ( خذيتي ) طاسة السكر الفضيه من بيتي ... ولا أقول إنك( ما خذيتيها )بس الحقيقه إن الطاسة الفضيه حقت السكر ضاعت من أول ما رجعتي الخليجتحياتي 000 ساميبعد كم يوم وصل له رد أمه على الإيميل و الرد يقول :عزيزي سامي،أنا ما أقول إنك ( تنام ) مع جيجي .. و لا أقول إنك ( ما تنام )معاها ...بس الحقيقه تقول.. إن لو هي صدق تنام في فراشها الخاص كان لقت طاسة السكر الفضيه تحت المخدة من أول ما رجعت انا للخليج تحياتي ... أمك
أيضا في السعودية من بريد وصلني من مجموعات جوجول وضعته كما هوأسرة تسكن الكورنيش بسـبب «الإيجـار»ياسرالوادعي ـ الجبيلسالم مع اسرتهتعيش أسرة «الزبيدى» بمحافظة الجبيل مأساة حقيقية نظراً لارتفاع القيمةالإيجارية وأحوالهم تدعو للشفقة وأحيانا تمثل دهشة كبيرة وتساؤل يتبادرللذهن من أول وهلة: كيف تعيش هذه الأسرة وأين تسكن وكيفً تواجه الحياة منأجل استمرارها وفي ظروف أقل ما يمكن أن يطلق عليها أنها قاسية، فهي أسرةجل همها هو البحث عن لقمة عيش كريمة، ومسكن بسيط. ويقول «سالم الزبيدي»إنه يعمل في وظيفة حارس ويتقاضى راتباً زهيدا لا يكفي أسرته فى ظل ارتفاعأسعار الإيجارات السكنية، ولدي ثلاثة أبـنـاء هـم حزام 6 سنوات وحسنة 9سنوات وعبدالهادي 4 سنوات بالإضافة إلى الطفل فارس الذي لم يتجاوز عمرهأربعة أشهر واتخذت من كورنيش المدينة ملجأ لي ولعائلتى بعد أن أبلغنيمالك العقار أنه رفع إيجار الشقة من اثني عشر ألف ريـال إلـى خمسـةوعشرين ألف ريال وهو الأمر الذي جعلنى أرفض ذلك لعدم قدرتي على سـداد ذلكالمبلغ الكبير بالنسبة له . فما كان من مالك العقار سوى أن قطع الكهرباءوالماء وقام بطردنا من الشقة بلا خوف من الله وبلا رحمة .وفي الوقت الذي يحتضن فيه كورنيش الجبيل أفراد العائلة فإن «أم حزام»تحرص يومياً على إيقاظ زوجها مبكراً من أجل الذهاب إلى العمل كما تحرصأيضاً على إيقـاظ طفلتـها حسنة للذهاب إلى المدرسة .ورغم أن الأسرة تواجه ظـروفاً قاسية جـداً حيث لا وسـيلة للاستحمام ولافراش نظيف للمنام ولا جهاز تكييف يقيهم حرارة الجو ولا وسيلة طهي للغذاءالذي يحتاجونه إلا أن العائلة تجاري تلك الظروف رغماً عنها ويتمنونمسـاعدتهم وتفـريج كـربتـهم لمواصلة حياتهم بصورة طبيعية.--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات جوجول
الحقيقة أن الصور و التعليقات سواء من هنا أو من هناك تثير الضحك حتي البكاء ..ولكن هل المقصود هو تسلية الزبائن أم هناك هدف من وراء ذلك.. ولأنني لست من المؤمنين كثيرا بنظرية المؤامرة ..إلا أن الموضوع يحتاج للنظر .. وماذا فعلنا نحن اللذين تثيرنا هذه الصور تجاهها و هل مجرد نشرها سيصلح الوضع..وهل فكر الذي التقطها أن يوجه الفاعل للتصرف السليم..وهل من التقطها منا أم علينا..مجموعة اسئلة تحتاج لإجابات ..و حتي هذا الحين فكلنا مازلنا في الهم شرق...

الخميس، 10 أبريل، 2008

الحركة المصرية من أجل التزويج

محمد عيسي


هناك وعلي مرمي البصر من الباب الرئيسي لجامعة القاهرة, تقع نافورة متواضعة لتزيين المنطقة, لكن يبدو أن الحكومة المصرية لم تكن تعلم أنه سيأتي يوم وتتحول فيه هذه النافورة وما حولها من (شجيرات متقطعة, مهملة ,ذابلة) إلى : قبلة يقصدها الفقراء الراغبين في إتمام نصف دينهم, وعصمة أنفسهم, وابتداء حياة جديدة مع شريك الحياة، ولاذوا بالشارع, ليقيموا ما يشبه الاحتفال, وما هو باحتفال, حيث زوارهم بعض الباعة المتجولين : كبائع البطاطا, وأكياس اللب والسوداني, وبعض الشحاذين المساكين, والعريس والعرُوس عليهم ثياب مُستأجرة, وعلي ملامحهم الضحك الذي يُخفي وراءه الحزن والهم من الدنيا حيث تم الزواج بعد السُلفة من البنك أو بالجمعيات التي يتم تدبيرها بين العائلات, وماذا يفعل ذوو الحاجة في ظل ارتفاع جنوني للأسعار, وانخفاض جنوني أخر في المرتبات ؟ (هذا إن وجدت الوظيفة الثابتة!!!


وتبدلت نظرة الكثيرين في مصر إلى المصري علي أنه سلعة تباع وتشتري, فمن معه أكثر يكسب ويأكل ويستهلك ويبجل أكثر, ومن لا يملك شيء... لا يستحق أي شيء...؟؟ فيما تغوص ثلة من الأغنياء في غناها الفاحش لتنفق علي ليلة واحدة مثلا: ملايين الجنيهات ببلاهة مقصودة ويتم الحجز في فنادق ال5 نجوم أو ال4 أو ال3 ويحضرها علية القوم في أبهة مقيتة, وربما تُعقد الصفقات في تلك الليلة, وترتكب فيها من الموبقات ما الله به عليم. إننا أمام مشهدين غاية في التناقض في بلد واحد وربما في حي واحد.


بات الزواج الذي هو حق طبيعي من حقوق الإنسان, كفلته له المواثيق الدولية, ومن قبلها الشرائع السماوية, حُلما يراود كل فتاه وفتي, في بلاد المعز لدين الله الفاطمي(أصبح الحق المكتسب حلما ؟؟؟) .
قال لي صديقي المتزوج وهو يحاورني :" ألا تري أن هناك أكثر من( 15000) دعوة لإثبات بنوة المواليد من زواج عرفي, بالإضافة لتفشي ظواهر الانحلال الخلقي (معاكسات ومضايقات وخلاعة ومجون و...الخ ) هذا, فضلا عن مئات بل آلاف العلاقات غير الشرعية التي يمتلئ بها كورنيش النيل وكباري القاهرة وشوارعها, التي تحولت إلي نواد مكشوفة وما خفي كان أعظم,....لقد يأس كل هؤلاء أو معظمهم من الحلال العسير الصعب, فلاذو بالحرام الموسع(بتشديد السين) اليسير, ...لقد يأس كل هؤلاء أو معظمهم من إنفاق نصف أعمارهم ( متوسط سن الزواج في مصر يقارب الـ30) في السعي للحصول علي العمل الميري ثم الشقة......الخ. فلماذا التعقيد في الإجراءات, وأين السيدات من سنة السيدة خديجة, وأين البنات من سنة السيدة فاطمة، وأين الآباء من سنة الإمام سعيد بن المسيب, ومن قبله سيدنا شعيب الذي زوج إحدى بناته للاجئ سياسي, سيدنا موسي، لا يملك سوي أمانته وقوته بل ووفر له المسكن والعمل دون منه (بكسر الميم وتشديد النون) منه أو فضل, بل قال له بكل أدب واحترام: ( ذلك – أي عقد الاتفاق – بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله علي ما نقول وكيل )" .


واسترسل صاحبي في رأيه : "وكلنا لاشك درس التيسير من وجهة النظر الدينية، وربما سُئل عنها في الامتحانات فأجاب, بما حفظ من الآيات القرآنية, وأحاديث الرسول، والوقائع التاريخية, من سيرة السلف الصالح الثقاة, التي تُدلل علي قوله ولا داعي لذكرها أو تكرارها, فالجميع يعرفها وقليل من يطبقها".


فرد عليه صديق ثان- وهو في العشرينات من العمر وغير متزوج- من عشاق الثقافة الغربية :"عليك بالأوروبية فهي سوف تسكن معك حتى ولو في غرفة (تحت بير السلم) ولن تشق عليك, ولن تدخلك في دوامة ما قبل الزواج, التي هي في ثقافتنا وتقاليدنا وليست من ديننا ".

ثم تسائل صديقنا قائلا: "أتري أن الشباب المصري جاد في الزواج أم انه هازل يريد الراحة والدعة واللعب ببنات الناس ؟؟ أتري أن الفتيات المصريات جادات في الزواج أم أنهن هازلات مدللات يرغبن في العيش في مستوي والدها الذي تجاوز الـ50 علي الأقل ؟؟ وإذا افترضنا حسن النوايا, فلماذا لا يعبرون عن ذلك بصوت جهور عال, ليسمعهم الكل آبائهم وأمهاتهم إذا كان هذان هما السببان ,أو ليخرجوا علي التقاليد الاجتماعية والثقافية والظروف الاقتصادية المكبلة للارتباط ويعلنون العصيان المدني أمامهم, فلا تعنيهم الظروف الاقتصادية لكلا الطرفين, ولا الاجتماعية التي تحمل الراغب بأعباء ينوء عن حملها

".
ثم فاجأنا صاحبنا كعادته بقوله " لماذا لا يسعي الـ 9 مليون رجل والمرأة المتأخرين عن سن الزواج في مصر إلى تأسيس حركة للتغيير – خاصة وان في مصر وفرة من الحركات التي تنادي بالتغيير – لكنها هذه المرة من اجل الزواج ومن أجل الارتباط إنها حركة ترفع شعار( لا للعنوسة ولا للعزوبية ), (لا لتوريث الأفكار التقليدية البالية) ,(كفاية ...حرام ....زهقنا ...طهقنا ), ( تسقط تسقط حياة العزوبية)".


راح صديقنا الثالث- الذي بلغ سن الـ40 من العمر ولم يتزوج- يقول:" الشباب والشابات في مصر يرغبون, ويتمنون, ويتألمون, ويحترقون, لكنهم لا ينطقون ؟؟ لأن تربيتنا في العام العربي والإسلامي تربينا علي كبت عواطفنا, ونسيان حقوقنا, وإغلاق مشاعرنا, بل ودفنها في التراب".

ومضت تلك الليلة التي جمعتني بالأصدقاء الثلاثة, الذين صدمهم المشهد أمام النافورة : المتزوج الذي ساعده والده في بداية حياته , والأعزبان :الأول في الـ20 من عمره, يرغب في الزواج, لكنه لا يملك, ويداوم البحث عن صاحبة العيون الزرقاء والشعر الأشقر والبشرة البيضاء, التي تكافح وتصبر معه في الـ(بدروم )كما سماها هو , والآخر في الـ40 يملك مالا لكنه يعتبر نفسه ضحية ظروف مجتمع, جعلته يمتنع طوال كل هذه السنين, ويضيع زهرة شبابه, حتى إذا اصبح قادرا ماديا, لم يجد ما كان يتمناه.


قلت في نفسي إنها حقا مأساة .......إن هؤلاء الشباب هم عينه واقعية من المجتمع الذي أعيش فيه , إنهم جميعا محقون .... يبحثون عن الحلول, وسلكوا طرقا مختلفة: فالأعزب الصغير يفكر في الخارج مع سعيه للتمتع بشبابه, والأعزب الكبير, صبر طوال شبابه لكنه يعترف بان زهرة عمره قد ولت, وربما لن يمهله القدر لتربية أولاده, فحتى يراهم سيصبح هو شيخا هرما , والمتزوج يخشي علي مجتمعه ويسعي لصيانته وحفظه قدر المستطاع بالكلمة الحسنة أو الخطبة الرقيقة. عدت إلى غرفتي وأنا اردد بعلو صوتي : " إنها حقا مأساة ...مأساة ...مأساة


ليصلك جديد المدونة

ادخل بريدك الالكتروني